المنوعات

الفنون الشعبية بعدة ألوان

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

كتب /‏‏‏ عامر بن غانم الرواس -

ما زالت فعاليات مهرجان صلالة السياحي تحمل المزيد من الاهتمام بالصعيد الشعبي؛ فالفرق الشعبية أمام ساحة البيت التراثي تواصل تألقها من خلال ما تقدمه من رقصات شعبية وألوان عديدة من الفنون، التي يزخر بها التراث الشعبي العماني.

وتواصل الاهتمام بهذا التراث وتعريفه إلى الأجيال القادمة، حيث تمكن المهتمون به من إبراز مجالات هذه الفنون؛ لأنها تمثل حلقة تربط الماضي بالحاضر في مجالات الفنون الشعبية التي هي غنية بمكتسبات هذا التراث، وتمجيدا لهذه الفنون فقد وجدت اللجنة المنظمة مكانا خصبا لإبراز مثل هذه الفنون؛ كونها تمثل واجهة حضارية تدل على تأصلها، فنجد أن كل ولاية تعبر عن تراثها وقد يكون هناك اشتراك بين بعض ولايات السلطنة.

بالإضافة إلى أن مثل هذه الفنون تجمع سمات وأصالة المجتمع العماني؛ فكان مهرجان صلالة السياحي فرصة لالتقاء بهذه الفنون لإبرازها للزائر وعرضها أمامه كي يتأمل جمالياتها ودلالاتها.

وتواصل فرق الفنون الشعبية تقديم رقصاتها المختلفة في مختلف مواقع الفعاليات، حيث تتناوب الفرق المشاركة في المهرجان في تقديم عروضها المختلفة من فنونها الشعبية لمختلف ولايات ومحافظات السلطنة؛ لتبرز هذه الفرق الفنون الشعبية العمانية من خلال العروض التي تقدمها منذ انطلاق المهرجان وهي فرصة لعرض هذه الفنون أمام الجمهور وزوار مركز البلدية وتعريفهم بها؛ كونها فنونا عريقة تحمل معاني عميقة في رقصاتها وأنغامها وكلماتها.