العرب والعالم

السلطة تتفق مع إسرائيل على حصتها من مشروع «قناة البحرين»

13 يوليو 2017
13 يوليو 2017

مبعوث ترامب يتوسط في الاتفاقية بين الجانبين -

رام الله - القدس - (د ب أ)- (أ ف ب)-: أعلنت السلطة الفلسطينية امس اتفاقها مع إسرائيل برعاية أمريكية على الحصة الفلسطينية من المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي لقناة البحرين (ربط البحر الأحمر بالبحر الميت).

وذكر بيان صادر عن سلطة المياه الفلسطينية أن الاتفاق جاء تمهيدا لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع كما ورد في مذكرة التفاهم الموقعة في واشنطن بتاريخ التاسع من ديسمبر 2013 بين الأطراف الثلاثة المستفيدة (فلسطين والأردن وإسرائيل).

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم ، في البيان، إنه «بعد نقاشات طويلة استمرت لأكثر من عام ونصف مع الجانب الإسرائيلي، توصلنا إلى توافق مبدئي يقوم على الحصة الفلسطينية بما مجموعه 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه»، وذكر غنيم أن الكمية المذكورة ستتوزع بين 22 مليون متر مكعب للضفة الغربية و10 ملايين لتر مكعب لقطاع غزة وذلك بأسعار 3ر3 شيكل إسرائيلي للمتر المكعب في الضفة و 2ر3 شيكل للمتر المكعب في غزة.

وأكد أن ذلك من شأنه أن يخفف العطش الذي تعاني منه غالبية التجمعات الفلسطينية، معتبرا أن مشروع قناة البحرين «يأتي في إطار التعاون الإقليمي الهادف لتوفير كميات مياه إضافية في ظل ما نواجهه من شح في المصادر المائية المتاحة وزيادة النمو السكاني والطلب المتزايد على المياه».

وأكد غنيم أن «الحصول على حصة مائية من هذا المشروع لا يوجد له أي انعكاسات على مفاوضات الحل النهائي، كما لا يتعارض بأي حال من الأحوال مع إصرارنا على تحقيق حقوقنا العادلة، من كافة المصادر المائية، الأمر الذي كان وما زال أحد أهم القضايا الأساسية التي بحاجة إلى تكثيف الجهود على كافة الصعد المحلية والعربية والدولية».

كما شدد على ضرورة تعاون إسرائيل لتطبيق هذا الاستحقاق، دون وضع شروط مسبقة، بما يلزم لمتطلبات البنية التحتية وتحييد كافة الأمور السياسية، معربا عن أمله بدعم الدول المانحة، لتوفير الدعم المالي والفني اللازم، لتطوير البنية التحتية اللازمة للبدء بالخطوات التنفيذية على أرض الواقع لهذا المشروع بأسرع وقت ممكن.

وقد أعلن المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون جرينبلات أمس أن إسرائيل ستقوم بتزويد الفلسطينيين بملايين الأمتار المكعبة من المياه سنويا، بينما تسعى واشنطن لتعزيز الثقة لإطلاق مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين.

وأشاد جرينبلات بما وصفها «خطوة هامة إلى الأمام» في إطار اتفاقية مياه إقليمية، ستقوم إسرائيل بموجبها بتزويد الفلسطينيين سنويا بأكثر من 32 مليون متر مكعب من المياه.

وقال جرينبلات في حفل توقيع الاتفاقية في القدس «المياه سلعة ثمينة في الشرق الأوسط، ترحب الولايات المتحدة بالاتفاق الذي توصلت إليه السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل الذي سيسمح ببيع نحو 33 مليون متر مكعب من المياه من إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية».

وحضر الحفل كل من وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم. ويعاني الفلسطينيون من نقص في المياه مؤكدين ان إسرائيل تقوم بتوزيع غير متساو للموارد المائية.

ويأتي الاتفاق الذي اعلن عنه الخميس في اطار مشروع مائي كبير يتعلق بالبحر الأحمر والبحر الميت الذي من المتوقع ان يستغرق خمس سنوات، لكن هنغبي قال انه من المحتمل أن يبدأ الفلسطينيون بالحصول على المياه قبل إتمام المشروع.

ويأتي الاتفاق بعد ان ساعد جرينبلات الجانبين في التوصل الى اتفاق حول الأسعار والكميات ومواقع نقاط الوصل. ومن المفترض ان يؤدي الاتفاق إلى التخفيف من أزمة شح المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة حيث أصبحت 95% من المياه هناك غير صالحة للشرب.

ويأتي الاتفاق في مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت عبر أنابيب في الأردن.

ويسعى المشروع أيضا إلى مكافحة جفاف البحر الميت الذي يتخوف خبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول عام 2050. ووقع ممثلون عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية في عام 2013 مذكرة تفاهم حول مشروع المياه تضمنت خططا لبناء محطة تحلية مياه في البحر الأحمر.

وقال هنغبي ان الاتفاق الشامل هو «الأكثر طموحا» في تاريخ المنطقة مشيرا انه «سيقوم بتوفير كميات كبيرة من المياه للأردن وإسرائيل والفلسطينيين».