العرب والعالم

مقتل مشتبه به وتنفيذ حكم الإعدام بحق 3 آخرين بباكستان

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

أسرة رئيس الوزراء ترفض نتائج تحقيق فساد -

كراتشي - إسلام أباد - (د ب أ - رويترز): قتلت الشرطة الباكستانية مشتبها به أثناء تبادل لإطلاق النار معه عند طريق ميرزا آدم خان رود بمنطقة لياري في مدينة كراتشي جنوبي البلاد.

وأفادت قناة «جيو» الأخبارية الباكستانية بأن تبادل إطلاق النار أسفر أيضا عن إصابة أحد أفراد الشرطة.

ونقلت «جيو» عن مصادر مطلعة القول إن أجهزة تنفيذ القانون اعتقلت أيضا مشتبها به في حرب عصابات لياري، من منطقة فول باتي لين.

وأوضحت المصادر أن الشخص المعتقل المعروف باسم شوتا مسلم، تورط في بيع المخدرات، مضيفة أن الشرطة صادرت أيضا كمية كبيرة من المواد المهربة من المشتبه به.

وأشارت المصادر إلى اعتقال شخصين آخرين مشتبه بهما في الليلة الماضية، من منطقة أجرا تاج كولوني في لياري، حيث صادرت الشرطة كمية كبيرة من الأسلحة بمساعدة المعتقلين.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر شرطية إنه قد تم إعدام ثلاثة أشخاص شنقا، في سجن سارجودا، وذلك لإدانتهم بقتل أربعة أشخاص أثناء حادث سرقة وقع في عام 2008. في سياق منفصل رفضت أسرة نواز شريف رئيس وزراء باكستان وحلفاؤه تقريرا أصدرته هيئة قضائية تحقق في أصول رئيس الوزراء واعتبروا مزاعم بأن الأسرة حققت ثروة تفوق بكثير إمكانياتها مجرد «هراء». وأمضى فريق التحقيق المشترك، الذي شكلته المحكمة العليا للتحقيق في مزاعم فساد طفت على السطح بعد تسريب وثائق بنما، شهرين في التحقيق بشأن ثروة أسرة شريف وقدم نتائج تحقيقاته للمحكمة أمس الأول. وأثار التحقيق قلق المستثمرين في سوق الأسهم الباكستانية حيث يتراجع مؤشر الأسهم منذ يونيو حزيران بسبب مخاوف من أن يؤدي عزل شريف إلى الزج بالبلاد في حالة من الفوضى بعد سنوات من الاستقرار النسبي. ولم تعلن نتائج التقرير، لكن مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صفحات مسربة منه وطالب عمران خان زعيم المعارضة شريف بتقديم استقالته بعد صدور النتائج التي تضمنت كذلك اتهامات لابنته وأبنائه. وكتبت ماريان نواز شريف ابنة رئيس الوزراء على حسابها على تويتر تقول «تقرير فريق التحقيق المشترك مرفوض.

كل تناقض سيفند بل وسيدحض أمام المحكمة العليا».

ويزعم التقرير أن الأعمال التجارية لشريف وحدها غير كافية لتفسير ثروة الأسرة التي تشمل شققا في حي راق في لندن. وقالت صحيفة دون ووسائل إعلام باكستانية أخرى: إن التقرير أوصى مكتب المحاسبة الوطني وهو هيئة لمكافحة الفساد برفع دعوى قضائية على شريف.