المنوعات

الكاتب هشام البستاني ينال جائزة للإقامة الأدبيّة والفنيّة بإيطاليا

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

عمّان «العمانية»: نال الكاتب الأردني هشام البستاني جائزةَ الإقامة الأدبيّة والفنيّة التي تقدّمها مؤسسة روكفلر الأمريكية، إلى جوار 18 كاتباً وفنّاناً من دول مختلفة. وتقدَّم الجائزة في حقول التأليف الموسيقي، والكتابة الإبداعيّة، والمسرح، والسينما وفنون الفيديو، والرّقص المعاصر. وهي تتضمّن توفير إقامة لمدّة شهر في مركز بيلاجيو الواقع على بحيرة كومو في إيطاليا، ليتفرّغ المبدع للعمل على مشروعه بشكل مركّز.

وسيعمل البستاني خلال فترة الإقامة على إضفاء اللمسات الأخيرة على مجموعته القصصيّة الخامسة «شهيقٌ طويلٌ قبل أن ينتهي كلّ شيء»، والتي تسير على المنهج السوداويّ التجريبيّ الذي عمل عليه في مجموعاته السابقة.

وتركز هذه المجموعة على موضوعات اللجوء، والغرق، والبحر الذي تحوّل إلى مقبرة، كموضوع راهن وآنيّ ومأساوي، فهناك فصل خاص فيها بعنوان «كتاب الغرق».

وتتضمن المجموعة فصولاً منها: «كتاب الرّعب» الذي يتناول تفاصيل الحياة اليوميّة الجحيميّة للناس في العالم العربيّ اليوم؛ و«كتاب البلادة» الذي يواصل السّخرية من الفرد الاستهلاكيّ الأنانيّ المتمركز حول ذاته، وصولاً إلى النهاية المنطقيّة المتمثلة بالفصل الأخير: «كتاب اليأس» الذي ينتهي بقصة تحمل عنواناً يحكي عن نفسه: «النهاية».

يُذكر أن أعمال البستاني ترجمت إلى لغات عدّة، واختارته مجلة «إينامو» الألمانية واحداً من أبرز الكتّاب العرب الجدد عام 2009، كما اختارته مجلة «ذي كلتشر ترِب» الثقافية البريطانية من ضمن أبرز ستة كتّاب معاصرين من الأردن عام 2013، ونال كتابه «أرى المعنى» جائزة جامعة آركنسو الأمريكية للأدب العربي (2014)، وصدر مترجَماً في عام 2015 عن دار نشر جامعة سيراكيوز بنيويورك.