1056444
1056444
عمان اليوم

افتتاح جامع الإمام المهنا بن جيفر اليحمدي ببركاء

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

على مساحة 2200 متر مربع -

بركاء - سيف السيابي -

افتتح أمس فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة جامع الإمام المهنا بن جيفر اليحمدي بقرية الهرم الخامسة بولاية بركاء بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة الوكلاء وأمين عام مجلس الشورى ومحافظ شمال الباطنة وعدد من أصحاب السعادة ولاة ولايات جنوب الباطنة وأعضاء من مجلس الشورى والمجلس البلدي ومشايخ وأعيان الولاية.

وبدأ الافتتاح بكلمة ألقاها محمد بن سالم بن علي الحراصي إمام وخطيب الجامع تحدث فيها عن سبب تسمية الجامع ونسبته إلى الإمام المهنا بن جيفر اليحمدي، وقال: هو إمام جليل وله فضائل وأعمال جمة خدمت الإسلام والمسلمين، وكان من بين أشهر الأئمة في آل اليحمد بن حمى، وإن شهرته كانت دينية ودنيوية، وقد قام بواجبه في عمان حتى كبر قدرها في أيامه، وعلا شأنها في عهده، وصار لها صيت في البلاد العربية المجاورة.

واتسمت عمان في عهده بالاستقرار والأمن والرخاء، وعقدت له الإمامة في يوم الجمعة من شهر رجب سنة 226 للهجرة، مضيفا: توفي الإمام المهنا -رحمه الله- بعد 10 أعوام من الحكم العادل الراشد حيث ملأ البلاد عدلا ورحمة ورخاءً وازدهارا وقوة ومنعة، وقد توفاه الله يوم الجمعة 16 من ربيع الآخر سنة 237هـ.

بعدها ألقى الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي راعي الافتتاح محاضرة دينية تحدث فيها عن فضل القرآن الكريم ومعجزته الباقية الخالدة في هذه الأمة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مؤكدا أنه ينبغي على المسلم التعرف على كتاب وتدبر آياته ومعانيه.

ويمتاز الجامع بموقعه في قرية الهرم الخامسة الواقعة على طريق الباطنة السريع الرابط بولاية بركاء، وبني على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 4991 مترا مربعا، وتبلغ مساحة بناء الجامع 2200 متر مربع.

ويحتوي الجامع على قاعتين للصلاة تتسعان ل 2000 مصل كما يتضمن مصلى للنساء وسكنا للإمام وسكنا لخادم المسجد. وللجامع منارتان طول الواحدة منها 37 مترا ونصف المتر، وبه 16 دورة مياه للرجال وثلاثة أماكن للوضوء و3 دورات مياه للنساء.

وغرفة لتغسيل الموتى مجهزة بجميع مستلزماتها، كما يمتاز بزخارفه الإسلامية المأخوذة من الطراز المعماري العماني الممزوج بالماضي والحاضر، وزينت جدرانه بالأحجار الإسلامية، وقد بدأ العمل في بناء الجامع في شهر مارس عام 2014 وانتهى في شهر مايو من هذا العام، وقد استغرق البناء نحو 3 سنوات وشهرين.