1056644
1056644
الاقتصادية

الشراكة من أجل التنمية تطلق برنامج «التدريب العالمي للطلبة»

11 يوليو 2017
11 يوليو 2017

لتدريب الطلبة في كبرى الشركات العالمية -

أطلقت الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية مؤخراً النسخة الأولى من برنامج “التدريب العالمي للطلبة” والذي يندرج تحت مظلة برنامج تطوير مهارات الشباب المنبثق من برنامج الشراكة من أجل التنمية. ويهدف برنامج التدريب العالمي إلى تدريب الطلبة في كبرى الشركات العالمية بهدف تنمية المهارات التخصصية للطلبة وإكسابهم الخبرة العملية التي تؤهلهم لسوق العمل، إضافةً إلى تعزيز الثقة بالنفس والتواصل الثقافي بين الشعوب.وتنظم النسخة الأولى من البرنامج بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس لإيفاد عشرة طلاب من كليتي الهندسة و الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة للتدريب في كل من شركة اف ان اس اس (FNSS) التركية وشركة ستاير النمساوية اللتين تربطهما علاقات شراكة مع الهيئة وشركة اوكسيا الألمانية التابعة لشركة نفط عمان.

حيث تم ترشيح الطلبة من قِبل جامعة السلطان قابوس وفقاً لاحتياجات الشركات المُدربة ، والمعدلات الدراسية للطلبة ونتائج المقابلات الشخصية للطلبة المرشحين.وعلى هامش البرنامج ، أقامت الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية ممثلة بـ منيرة الكندية مشرفة البرنامج بالأمس لقاء تعريفيا بالبرنامج للطلبة السبعة المشاركين في البعثة التدريبية إلى شركة اف ان اس اس التركية، بحضور المعنيين من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الهندسة بالجامعة.

حيث تمثلت أول محاور اللقاء التعريف بالهيئة وبرنامج تطوير مهارات الشباب والذي استحدثته الهيئة بالتعاون مع الشركات الملتزمة لدى الهيئة كشركة رولز رويس(Rolls-Royce) وشركة إيرباص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) لتخصيص التزامهما في برنامج الشراكة من أجل التنمية لتنفيذ مشاريع وبرامج تدريبية لتطوير مهارات الشباب في مراحل التعليم الأولى في المدارس وطلبة الجامعات والكليات، فضلاً عن تنفيذ برامج تدريبية للباحثين عن عمل و برامج أخرى للكوادر الوطنية في القطاع العام. كما تم التطرق خلال العرض إلى تفاصيل البرنامج التدريبي لشركة اف ان اس اس الذي من المزمع أن يبدأ بتاريخ 17 من الشهر الجاري ولمدة شهر، إضافةً إلى تقديم التوجيه والإرشاد للطلبة لاستثمار الفرصة التدريبية لتعزيز المهارات التخصصية والحياتية وتعزيز الثقة بالنفس ومواجهة التحديات. كما تم خلال العرض الإجابة عن كافة الاستفسارات التي أبداها الطلبة حول الحياة المعيشية بجمهورية تركيا وإجراءات السفر والإقامة والبرنامج التدريبي.

وسيختتم البرنامج التدريبي للطلبة بتقديم مشروع مشترك لقياس أثر البرنامج على الطلبة وتقييم فاعلية البرنامج لدراسة استدامته في السنوات القادمة. كما ستعقد الهيئة خلال الفترة القادمة لقاءات تعريفية للطلبة المبتعثين للتدريب في جمهورية ألمانيا والنمسا.والجدير بالذكر، أن برنامج تطوير مهارات الشباب قد دشن خلال الفترة الماضية مجموعة من البرامج التدريبية التي تستهدف فئة الشباب ومنها برنامج القيادة وعلاقات العمل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة وبرنامج زمام الوطني للريادة بالتعاون مع شركة عمان للإبحار فضلاً عن دعمه للطلبة المشاركين في برنامج المدرسة الصيفية لشركة بابيلون بالمملكة المتحدة.