الأولى

اليونيسكو تدرج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي المهدد

07 يوليو 2017
07 يوليو 2017

وارسو - أ.ف.ب:- أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) أمس البلدة القديمة في الخليل «منطقة محمية» بصفتها موقعا «يتمتع بقيمة عالمية استثنائية»، وذلك في أعقاب تصويت سري أثار غضبا إسرائيليا وترحيبا فلسطينيا.

وأدرجت اليونيسكو البلدة القديمة في الخليل على لائحتين هما لائحة التراث العالمي ولائحة التراث المهدد.

وكانت مسألة إدراج الخليل في لائحة التراث العالمي موضوع مواجهة حادة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفور إعلان نتيجة التصويت، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس الجمعة إن تصويت اليونيسكو يشكل «نجاحا لمعركة دبلوماسية خاضتها فلسطين على الجبهات كافة، في مواجهة الضغوطات الإسرائيلية والأمريكية على الدول الأعضاء (...) ويشكل فشلا وسقوطا مدويا لإسرائيل».

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن قرار لجنة التراث العالمي لليونيسكو هو «وصمة عار». وكتب الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية ايمانويل نحشون في تغريدة بُعيد التصويت إن قرار اليونيسكو حول الخليل «وصمة عار. هذه المنظمة التي لا أهمية لها تروج (للتاريخ الزائف. عار على اليونيسكو).

وصوت اثنا عشر من أعضاء اللجنة المجتمعة في كراكوفا بجنوب بولندا، على إدراج مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة على لائحة التراث العالمي. وامتنع 6 عن التصويت على القرار وعارضه 3 . وكانت الأكثرية المطلوبة عشرة أصوات.

ويعيش في الخليل مائتا ألف فلسطيني مقابل بضع مئات من المستوطنين الإسرائيليين المقيمين في قطاع يحميه جنود. ويعتبر الفلسطينيون أن الموقع مهدد بسبب الازدياد «المقلق» للتخريب الذي يطال ممتلكات الفلسطينيين في البلدة القديمة ويتهمون المستوطنين الإسرائيليين به.

وكان العضو في مجلس البلدية للخليل علاء شاهين صرح قبل التصويت أن تصويتا مؤيدا من قبل اليونيسكو «سيساعد على دعم السياحة» و«الجهود الفلسطينية لمنع أي محاولة تدمير».

ويزعم المسؤولون الإسرائيليون أن القرار حول الخليل الذي يصف هذه المدينة بأنها «إسلامية» يتنكر لوجود يهودي من أربعة آلاف عام.