العرب والعالم

الكوليرا تصل إلى جميع المحافظات اليمنية وسقوط قتلى وجرحى في المواجهات

06 يوليو 2017
06 يوليو 2017

إدانة الاعتداء على مقر السفارة السودانية -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-( د ب أ) :-

أفادت مصادر في الجيش الوطني اليمني الموالي للحكومة الشرعية امس، بسقوط قتلى وجرحى من مسلحي انصار الله والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح في معارك بمدينة ميدي بمحافظة حجة « 123 كم شمال غرب صنعاء.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن معارك عنيفة اندلعت بين الطرفين، بعد هجمات شنتها «مليشيات» الحوثي وصالح على مواقع الجيش الذي تمكن من التصدي لها .

وذكرت المصادر أن المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وقوات صالح، دون أن يتسنى تحديد أعدادهم.

وكان الجيش اليمني، قد اعلن في وقت مبكّر امس ، تكبد أنصار الله وحلفائهم خلال شهر يونيو الماضي أكثر من 164 قتيلاً في ميدي، مشيرا إلى أن القتلى سقطوا إثر عمليات القصف والغارات الجوية لقوات الجيش وقوات التحالف العربي.

ونقل موقع «سبتمبر نت» عن مصادر قولها إن «العديد من جثث قتلى أنصار الله لا تزال في ثلاجات الموتى في عدد من مستشفيات المحافظة، بينما هناك عشرات الجثث التي تحللت ولا تزال منتشرة في عدد من الأماكن التي قتلت فيها خصوصا في صحراء ميدي».

وتشهد مدينة ميدي ، منذ أكثر من عامين، معارك عنيفة وقصفا متبادلا بين أنصار الله والقوات الموالية لهم من جهة ، وقوات الجيش الحكومي، مدعومة بقوات التحالف العربي، التي تمكنت من السيطرة على مواقع استراتيجية في محيط المدينة القريبة من الشريط الحدودي مع السعودية.

في ذات السياق قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن إن الكوليرا قد وصلت الآن إلى جميع محافظات اليمن الـ 21، حيث توجد هناك 270 ألف حالة مشتبه فيها وأكثر من 1600 حالة وفاة منذ نهاية أبريل من هذا العام.

ومن المقرّ الدائم، قال المتحدّث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين إن منظّمة الصحة العالمية وشركاءها قد تلقّوا أمس 400 طن من اللوازم والمعدّات الطبية المنقذة للحياة، بما في ذلك 30 سيّارة إسعاف مجهزة تجهيزاً كاملاً ومجموعات لمعالجة عشرة آلاف شخص في عدن والحديدة.

وأضاف «قام الشركاء في المجال الصحي بتركيب 2350 سرير علاج، كما أقاموا أكثر من 600 نقطة لمعالجة الجفاف عن طريق الفم في جميع أنحاء اليمن».

من جانبه، قال برنامج الأغذية العالمي إنه يعمل على توسيع نطاق عملياته الطارئة في اليمن الذي يقترب من المجاعة، لافتاً إلى أن أكثر من 17 مليون شخص، أو ثلثي السكان، لا يعرفون من أين ستأتي وجباتهم القادمة.

ودعا برنامج الأغذية العالمي إلى الحصول على أموال فورية والوصول دون عوائق إلى الأشد عوزاً لتجنّب المجاعة. ويحتاج البرنامج إلى 482 مليون دولار للفترة من يوليو إلى ديسمبر لمواصلة تقديم المساعدة الحيوية في البلد. من جهتها أدانت وزارة الخارجية اليمنية «في الحكومة الشرعية» الاعتداء على مقرّ السفارة السودانية وسكن السفير بصنعاء، ونهب ممتلكاتها وتخريب مقرّها.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية أن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية والموظّفين الدوليين سياسة ممنهجة دأب عليها المسلّحون، واستمرار للسقوط الأخلاقي والقيمي لتلك العصابات التي لا يمكن لها أن ترتقي إلى مستوى فهم قواعد الأعراف الدبلوماسية واحترامها والالتزام بها.

وشدّدت الوزارة على أن مرتكبي هذه الأفعال سيخضعون للمساءلة القانونية ولن يفتلوا من العقاب.

وأكدت أن مثل هذه الأفعال والانفلات، يثبت مجدّداً أن الحل الوحيد لمشكلة اليمن هو «إنهاء الانقلاب وإنهاء تسلّط الميليشيات على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة».

ودعت الوزارة إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لتحقيق ذلك، انتصاراً للقوانين والمواثيق الدولية والقيم المدنية المتحضّرة ورفضاً لاستمرار قانون الغاب الذي يتعامل به المسلّحون.