الأولى

أربع دول عربية تؤكد ضرورة الالتزام بالاتـفاقـيات والـمواثيق الـدولـية

06 يوليو 2017
06 يوليو 2017

قطر ترفض المطالب وتدعو للحوار -

القاهرة - العمانية: أكدت مصر والسعودية والإمارات والبحرين أمس أهمية الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق والقرارات الدولية والمبادئ المستقرة في مواثيق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي واتفاقيات مكافحة الإرهاب الدولي.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره وزراء خارجية الدول الأربع عقب اجتماع عقدوه في القاهرة حول الموقف من الخلاف القائم مع دولة قطر.

ودعا البيان إلى ضرورة التزام قطر باتفاق الرياض عام 2013 والاتفاق التكميلي عام 2014 في إطار مجلس التعاون الخليجي والالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية 2017.

وأعربت الدول الأربع في البيان الذي تلاه وزير الخارجية المصري سامح شكري عن الأسف لما أظهره «الرد السلبي» الوارد من دولة قطر مؤكدة في الوقت نفسه تقديمها جزيل الشكر والتقدير إلى سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مساعيه وجهوده لحل الخلاف.

وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية مصر والسعودية الإمارات والبحرين اتفقوا على متابعة الموقف وعقد اجتماعهم القادم في المنامة.

يذكر أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري قام بتسليم سمو أمير دولة الكويت الرد القطري على مطالبات الدول الأربع.

وقال وزير الخارجية القطري في تصريحات سابقة: إن بلاده ترفض قائمة المطالب ولكنها في الوقت نفسه مستعدة «للانخراط في الحوار والتفاوض إذا توفرت شروط ذلك»..

مؤكدا أن قطر مؤمنة بحل الأزمة ضمن منظومة مجلس التعاون.