مرايا

«تُقى العامرية» تكتشف قاعدة جديدة كنتيجة لنظرية فيثاغورث

05 يوليو 2017
05 يوليو 2017

إيجاد حلول مبسطة لعدد من القوانين الرياضية -

حاورتها - مُزنة بنت خميس الفهدية -

اكتشفت الطالبة تُقى بنت محمد العامرية من الصف العاشر بمدرسة القلعة للتعليم الأساسي (5-12) قاعدة جديدة كنتيجة لنظرية فيثاغورث، من خلال البحث والمحاولة والشغف الشديد للوصول إلى عالم الإبداع والابتكار.

«مرايا» حاورت الطالبة تُقى بنت محمد العامرية من خلال مجموعة من المحاور والاستفسارات جاءت كالتالي:

1 - منذ متى أحببتِ الرياضيات؟

منذ الصغر أحببت الرياضيات وكنت أعشق المسائل الرياضية وطرق حلها، ودائما أجد طاقاتي مكرّسة حول مادة الرياضيات بشكل خاص.

2- هل كان مستواك ممتازا منذ الصغر؟

نعم كنت مُجيدة في الرياضيات بسبب ميولي للمادة بكامل أقسامها سواء كان في المعادلات الرياضية أم في المسائل التطبيقية أم غيرها.

3- تقى .. من ساعدك في إجادتك في مادة الرياضيات؟

هناك عوامل عدة ساعدتني وشجعتني في مواصلة التميز في المادة منها: أسرتي حيث كان لها الدور الأكبر والمساهمة الأعظم في تشجيعي وتوفير الجوانب بشقيها المادية والمعنوية لي، ودائما تسعى أسرتي في توفير سبل الراحة لي، ولا أنسى فضل المدرسة والتشجيع والتحفيز المستمر للإجادة والابتكار.

4- ما اسم القاعدة التي توصلتي إليها؟

قاعدة إيجاد قياس طول ضلع مجهول في مثلث قائم الزاوية بمعلومية طول الوتر وطول الضلع الآخر.

5- كيف استطعتي التوصل للقاعدة الجديدة؟

من خلال المحاولة والتجربة لمرات عدة إلى جانب شغفي بالمادة وحب التحدي وروح الإصرار لديّ، حيث كانت لدي تساؤلات عديدة حول إيجاد طريقة أسهل نتعامل معها في علاقات المثلث القائم، من أجل توفير الوقت واختصار الخطوات وإيجاد علاقة صحيحة بين أضلاع المثلث.

6- هل كانت لك محاولات مسبقة في هذا المجال؟ وكم مرة حاولتِ حتى توصلتِ للقاعدة؟

نعم، كانت لديّ محاولات سابقة في إيجاد حلول مبسطة لعدد من القوانين الرياضية، في حقيقة الأمر حاولت مرات عدة حتى توصلت للقاعدة، ولكن محاولاتي كانت سببا في تحفيزي حتى توصلت للقاعدة. الإصرار والإرادة للوصول إلى الهدف أهم عامل لتحقيق العديد من الإنجازات والأهداف.

7- هل ممكن أن تشرحي القاعدة بالتفصيل عن كيفية عملها؟ وتوظيفها في حل المسائل؟

قاعدة إيجاد قياس طول ضلع مجهول في مثلث قائم الزاوية بمعلومية طول الوتر وطول الضلع الآخر. هي نتيجة من نتائج نظرية فيثاغورث الشهيرة.

وتتلخص القاعدة أن في المثلث القائم الزاوية إذا كان طول الوتر يزيد بوحدة واحدة عن طول الضلع المعلوم فإن طول الضلع المجهول يساوي الجذر التربيعي لـ(طول الوتر + طول الضلع المعلوم)، فمثلا في المثلث الذي قياساته (5،4،س) فإن س تساوي الجذر التربيعي لـ(5+4)يساوي 3، وهكذا يمكن إيجاد قياس طول أي ضلع في المثلث القائم إذا تحقق الشرط المذكور.

8- من ساعدك في التوصل للقاعدة؟

كان لأسرتي الدور الأبرز والفاعل من خلال التشجيع المستمر على البحث والاستقصاء في العلوم الرياضية، كما أن للأسرة الثانية وهي المدرسة دور كبير بتحفيزي وإشراكي في المسابقات المنهجية التي تطرحها الوزارة بين الفينة والأخرى. ولا أنسى تشجيع صديقاتي وزميلاتي بالمدرسة عموما وبالأخص بالصف الدراسي.

9- ما هي الصعوبات التي واجهتك؟ وكيف استطعتِ التغلب عليها؟

الحمد لله لم أواجه صعوبات كثيرة ولكن أبرز الصعوبات التي واجهتني هي عدم وجود هيئة أكاديمية متخصصة للنظر فيما يتم التوصل من قبل الباحثين والمكتشفين والمخترعين لإجازته فنيا وعلميا.

10- كيف وجدتِ تشجيع المدرسة والمديرية والوزارة لك؟

الحمد لله كان للمدرسة ولمديرية التربية والتعليم دور بارز في تقدير جهودي وتميزي من خلال تكريمي من المدرسة، وحصولي على شهادة شكر من المديرية.

11- كيف ترى المناهج العمانية لمادة الرياضيات؟ هل تشجع الطالب العُماني على الابتكار؟

ربما ليست المناهج وحدها التي تشجّع على الابتكار، بل إن دور المعلم يبرز هنا، فلكل معلم وطريقته الخاصة في الشرح وتوصيل المعلومة لطلابه، فكانت معلمتي تشجعنا دائما على التعلم الذاتي والتفكير خارج الصندوق، وبالتالي تثير عقولنا وتجعلنا نبحث عن طرق أخرى للحل.

12- ما هي تطلعاتك المستقبلية؟

أتطلع للمشاركة في أولمبياد الرياضيات، والسعي نحو محاولة اكتشاف قوانين جديدة وتأليف كتب، وإعداد وتنفيذ حلقات عمل في مجال الرياضيات لطلبة المدارس وعمل دراسات وأبحاث في المجال ذاته.