العرب والعالم

صنعاء: التمديد لرئيس «المجلس السياسي الأعلى» ونائبه لدورتين جديدتين

04 يوليو 2017
04 يوليو 2017

اليونيسيف: ارتفاع وفيات الكوليرا في اليمن إلى 1600 حالة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أقرّ «المجلس السياسي الأعلى» الذي يتولّى إدارة صنعاء أمس «الثلاثاء» التمديد لرئيس المجلس صالح الصمّاد ونائبه الدكتور قاسم لبوزة لدورتين رئاسيتين جديدتين «وفقاً للائحة الداخلية للمجلس».

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بأن أعضاء المجلس العشرة الممثّلين لجماعة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، أقرّوا بالإجماع في الاجتماع الاستثنائي بصنعاء استمرار رئيس المجلس السياسي لـ «أنصار الله» صالح الصمّاد رئيساً لـ «المجلس السياسي الأعلى» والدكتور قاسم لبوزة نائباً لرئيس المجلس لدورتين رئاسيتين جديدتين.

وكان المجلس «ناقش المستجدّات على الساحة الوطنية خلال المرحلة الراهنة التي تمرّ بها البلاد جرّاء الحرب، كما استعرض المادة «30» من لائحته الداخلية الصادرة بقرار المجلس رقم «2» لسنة 2016 المحدّدة للدورة الرئاسية للمجلس السياسي الأعلى».

وأكد المجلس أن هذا التمديد «يعكس الرضا عن أداء رئاسته الحالية في ظل الحرب وتعقيداتها».

ميدانياً: أعلنت الوكالة « مقتل 15 شخصاً جميعهم من الأطفال والنساء جرّاء الغارة التي شنّها طيران التحالف العربي أمس الأوّل على منزل مواطن شرق منطقة يختل بمديرية المخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».

وأوضح نائب مدير مكتب الصحة بمحافظة تعز الدكتور واثق محمد الفقيه أن الطيران السعودي استهدف بغارة منزل «عبده الحلبي» من قرية الحلبية بعزلة الزهاري بمديرية المخا، ما أدّى إلى مقتل سبعة أطفال وثمان نساء من أفراد أسرته. وأشار إلى أن استمرار تحليق الطيران في المنطقة، أعاق فرق الإنقاذ عن انتشال الضحايا .

وشنّت مقاتلات التحالف أمس غارتين على محافظة الحديدة «غرب اليمن».

وأوضح مصدر محلّي أن الطيران السعودي استهدف بغارتين محطّة تحلية المياه في جزيرة كمران والخط الرابط بين مديريتي حيس والخوخة.

كما شنّت مقاتلات التحالف سبع غارات على مناطق متفرّقة بمديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء». وأوضح مصدر أمني أن الغارات أحدثت أضراراً بليغة بمنازل ومزارع المواطنين.وذكر المصدر أن القوات الموالية للشرعية شنّت قصفاً مدفعياً مكثّفاً على مناطق الربيعة والمطار وسوق صرواح.

من جانبها ، أعلنت جماعة أنصار الله أمس، اطلاق صاروخ على معسكر للجيش السعودي في منطقة جيزان.

وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء «سبأ» الخاضعة لسيطرتهم، إن القوة الصاروخية استهدفت بصاروخ « زلزال 2 « معسكر المعزاب.

في غضون ذلك ، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أمس ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى 1600 حالة.

وقالت المنظمة ، في الحساب الرسمي لمكتبها في اليمن على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن عدد الحالات التي يشتبه إصابتها بالكوليرا وصلت إلى 270 ألف حالة، مع ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بهذا المرض إلى 1600 حالة. وفي سياق آخر، ذكرت يونيسف أن نحو 10 ملايين طفل في اليمن ما يزالون بحاحة ماسة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة.

وأوضحت المنظمة أن المساعدات الانسانية اللازمة للأطفال لا تقتصر على الرعاية الصحية الأولية والتغذية والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي الملائم والحماية والتعليم.

وأكدت المنظمة أنها «تعمل بلا توقف مع السلطات المحلية في مختلف المحافظات والمنظمات المحلية والدولية لمساعدة أكبر عدد منهم».

وأعلنت منظّمة الصحة العالمية أنها أرسلت شحنة مؤلّفة من 403 أطنان من المواد الطبية الضرورية إلى اليمن.

وكان قد تم تسليم 10 سيارات إسعاف عبر ميناء عدن قبل 3 أسابيع، وستصل 10 سيارات إسعاف أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وقال ممثّل منظّمة الصحة العالمية في اليمن، الدكتور نيفيو زاغاريا إنهم «بحاجة إلى نوع خاص من السفن لنقل سيارات الإسعاف ولحسن الحظ وجدوا واحدة في المنطقة».

وفي بيان صادر عن المنظّمة قال نيفيو زاغاريا إن الأمر «كان هائلاً للغاية، لكن الاحتياجات في اليمن أيضاً هائلة. لذلك قمنا بتحميل أكبر قدر ممكن من الإمدادات، بما في ذلك بعض مواد التغذية العلاجية التي ستستخدمها منظّمة اليونيسيف لمعالجة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية».