الرياضية

ألمانيا تؤكد عقدتها للمكسيك وتبلغ النهائي الأول في تاريخها

30 يونيو 2017
30 يونيو 2017

(أ ف ب): بلغت ألمانيا بطلة العالم المباراة النهائية لكأس القارات في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخها عندما أكدت عقدتها للمكسيك بطلة الكونكاكاف بالفوز عليها 4-1 أمس الأول الخميس في سوتشي في الدور نصف النهائي.

وسجل ليون جوريتسكا (6 و8) وتيمو فيرنر (59) وأمين يونس (90+1) أهداف ألمانيا، وماركو فابيان (89) هدف المكسيك.

وكانت أفضل نتيجة للألمان في كأس القارات المركز الثالث عام 2005 على أرضها عندما تغلبت على المكسيك 4-3 في آخر مواجهة بين المنتخبين.

وهو الفوز الخامس لألمانيا على المكسيك في 11 مواجهة بينهما مقابل 5 تعادلات وخسارة واحدة (صفر-2 وديا في 15 يوليو 1985).

وتلتقي ألمانيا في النهائي غدا الأحد في سان بطرسبورج مع تشيلي بطلة أمريكا الجنوبية التي كانت أول المتأهلين بفوزها الأربعاء الماضي على البرتغال 3-صفر بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي صفر-صفر).

في المقابل، فشلت المكسيك في بلوغ النهائي الثاني في المسابقة بعد الأول عام 1999 عندما نالت اللقب على حساب البرازيل.

وقال «بدأنا بطريقة جيدة من خلال تسجيل هدفين مبكرين بواسطة جوريتسكا ما جعل مهمتنا أكثر سهولة.

الواقعية والفاعلية الألمانية

وحسمت ألمانيا التي تخوض البطولة بتشكيلتها الرديفة بقرار من مدربها يواكيم لوف الذي قرر إراحة النجوم، نتيجة المباراة مبكرا بفضل واقعية وفاعلية لاعبيها خصوصا نجم شالكه جوريتسكا الذي سجل ثنائية في دقيقتين رافعا رصيده إلى 3 أهداف في البطولة وتصدر لائحة الهدافين مع فيرنر مسجل الهدف الثالث بفارق هدف واحد أمام زميلهما لارس شتيندل وقائد البرتغال كريستيانو رونالدو.

وحاولت المكسيك فرض أفضليتها في بداية المباراة بيد أن شباب المانشافت كانوا الأفضل انتشارا في الملعب وسدوا كل المنافذ المؤدية إلى حارس مرمى برشلونة الأسباني مارك-اندريه تير شتيغن.

ولم تتغير الأمور في الشوط الثاني، ففي الوقت الذي نزلت فيه المكسيك بقوة بغية العودة في نتيجة المباراة، وجه شباب المانشافت الضربة القاضية بتسجيل الهدف الثالث.

ونجحت المكسيك في تسجيل هدف الشرف عبر البديل ماركو فابيان (89)، لكن البديل الآخر أمين يونس رد بإضافته الهدف الرابع للألمان (90+1).

وتصدرت ألمانيا بتشكيلتها الشابة بأقل معدل وسطي في أعمار اللاعبين بين جميع المشاركين (24 عاما و4 أشهر) المجموعة الثانية بفوزين على أستراليا والكاميرون وتعادل مع تشيلي، في حين حلت المكسيك ثانية بفارق الأهداف خلف البرتغال في المجموعة الأولى بعد التعادل معها وفوزها على روسيا ونيوزيلندا.

هدفان سريعان

ونجحت ألمانيا في افتتاح التسجيل عندما استغل جوريتسكا كرة عرضية من هنريخس سددها من اللمسة الأولى بيمناه من خارج المنطقة واسكنها على يمين الحارس جييرمو اوتشوا (6).

وأضاف جوريتسكا الهدف الثاني بعد دقيقتين عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من فيرنر خلف الدفاع داخل المنطقة فسددها من اللمسة الأولى أيضا بيمناه على يمين أوتشوا (8).

وكانت أول محاولة للمكسيك تسديدة قوية من خارج المنطقة للمدافع اوسفالدو الأنيس بين يدي حارس مرمى برشلونة الإسباني مارك - اندريه تير شتيغن (12).

وأهدر جوريتسكا فرصة الهاتريك إثر تلقيه كرة داخل المنطقة من هينريخس فانفرد باوتشوا وسدد في ساقي الأخير وتحولت الكرة إلى ركنية لم تثمر (18).

وانقذ دير شتيجن مرماه من هدف محقق بتصديه بيمناه لانفراد جيوفاني دوس سانتوس ثم تدخل بعدها بارتمائه رائعة للتصدي لرأسية شقيقه جوناثان (33).

وتلقى خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» كرة رائعة داخل المنطقة من جيوفاني دوس سانتوس فانفرد بتير شتيجن ولعبها فوق العارضة (35).

ودفع مدرب المكسيك الكولومبي خوان كارلوس اوسوريو بهيرفينغ لوسانو «تشاكي» مكان خافيير اكوينو مطلع الشوط الثاني.

وكادت المكسيك تقلص الفارق من هجمة مرتدة سريعة قادها تشيتشاريتو الذي مرر الكرة إلى راوول خيمينيز عند حافة المنطقة فتلاعب بالمدافع انطونيو روديجر وسددها بيسراه بين يدي الحارس تير شتيجن (51).

ووجهت ألمانيا الضربة القاضية للمكسيك عندما سجلت الهدف الثالث إثر كرة خلف الدفاع من نجم باريس سان جرمان الفرنسي يوليان دراكسلر إلى يوناس هيكتور داخل المنطقة فهيأها لفيرنر غير المراقب وتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (59).

ودفع أوسوريو بماركو فابيان مكان جيوفاني دوس سانتوس (62)، وكاد الأول يفعلها من أول لمسة للكرة من مسافة قريبة لكنه سدد في الشباك الخارجية (64).

وتابع تير شتيغن تألقه وأبعد ببراعة كرة قوية لميغل لايون من داخل المنطقة إلى ركلة ركنية لم تثمر (70).

وحرمت العارضة خيمينيز من هدف الشرف بردها كرة رأسية لخيمينيز إثر تمريرة عرضية للوسانو (73).

وواصلت المكسيك بحثها عن هدف الشرف ونجحت قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي عبر البديل فابيان من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة أسكنها الزاوية اليسرى البعيدة لتير شتيجن.

لكن ألمانيا ردت بعد دقيقتين عبر اللبناني الأصل مهاجم اياكس امستردام الهولندي أمين يونس، بديل دراكسلر، عندما تلقى كرة من البديل الآخر جان داخل المنطقة فلعبها على يسار أوتشوا (90+1).

وقال قائد منتخب ألمانيا جوليان دراكسلر «بدأنا بطريقة جيدة من خلال تسجيل هدفين مبكرين بواسطة غوريتسكا ما جعل مهمتنا أكثر سهولة».

وعن تشيلي منافس فريقه في المباراة النهائية قال دراكسلر «سبق أن التقينا في الدور الأول وندرك بأنهم فريق قوي قد يكون من أقوى المنتخبات التي شاهدت خلال هذه البطولة، أمل أن يتمتع أنصار اللعبة بنهائي كبير».

أما مدرب المكسيك خوان كارلوس اوسوريو فقال «طريقتنا في اللعب تعتمد على الهجوم بلا هوادة، نحاول الهجوم بطريقة مستمرة وقد دفعنا ثمن ذلك في بداية المباراة، لقد استحق المنتخب الألماني الفوز، والنتيجة ربما تشير إلى أن الفارق كان كبيرا جدا بين الفريقين لكن الحقيقة هي عكس ذلك».