الاقتصادية

اليورو يصعد لأعلى مستوى في عام أمام الدولار

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

لندن - (رويترز): صعد اليورو لأعلى مستوى في عام أمس معززا مكاسبه بعدما سجل أمس أكبر زيادة يومية له خلال أكثر من عام عقب تصريحات لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي غير فيها نبرته بخصوص سياسة البنك النقدية. وأقنعت تلميحات دراجي خلال كلمة ألقاها في مؤتمر بالبرتغال المستثمرين بأن واضعي السياسات النقدية بالبنك مستعدون للبدء في سحب الحوافز الطارئة للاقتصاد التي سيطرت على صنع السياسات لنحو 10 سنوات.

وفي المعاملات الآسيوية والأوروبية المبكرة صعد اليورو 0.7 بالمائة أخرى بعدما سجل زيادة يومية نسبتها 1.4 بالمائة الثلاثاء ليجري تداوله عند 1.1381 دولار أمريكي. وساهم عدم تمرير الجمهوريين تشريعا للرعاية الصحية في الولايات المتحدة في ضعف الدولار وقوض الثقة في تعهدات الرئيس دونالد ترامب باتخاذ مزيد من الإجراءات لدعم النمو.

ودفع ضعف الدولار الجنيه الاسترليني، الذي يعاني من ضغوط بسبب اضطراب المشهد السياسي البريطاني في الآونة الأخيرة، إلى تجاوز مستوى 1.28 دولار مسجلا أعلى مستوياته منذ خسرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي الأغلبية البرلمانية في انتخابات الثامن من يونيو.

وتراجع الاسترليني إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر مقابل اليورو مع تجدد قوة العملة الأوروبية الموحدة في أعقاب تصريحات دراجي. وانخفض الاسترليني 0.3 بالمائة مقابل اليورو إلى 88.80 بنس لليورو وهو أدنى مستوى منذ التاسع من نوفمبر. وزادت العملة البريطانية أقل من 0.1 بالمائة مقابل الدولار إلى 1.2819 دولار.

- وكان الدولار الأمريكي قد هبط يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر مقابل اليورو بعد أن فتح رئيس البنك المركزي الأوروبي الباب أمام خطوات نحو تقليص برنامجه للتحفيز النقدي وبعد تأجيل اقتراع على تشريع للرعاية الصحية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

ومتحدثا في مؤتمر في البرتغال فتح ماريو دراجي الباب أمام تعديل أدوات المركزي الأوروبي للسياسة النقدية مع تحسن الآفاق الاقتصادية في أوروبا وهو ما أذكى توقعات في السوق بأن البنك سيقلص برنامجه التحفيزي بحلول سبتمبر.

وزاد الدولار خسائره بعد أن أرجأ السناتور ميتش مكونيل زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تصويتا على تشريع للرعاية الصحية على أمل الحصول على المزيد من الدعم من الأعضاء الجمهوريين.

وقفز اليوور أمام العملة الخضراء إلى 1.1349 دولار وهو أعلى مستوى له منذ أواخر أغسطس 2016 قبل أن يتراجع قليلا إلى 1.1333 دولار في نهاية جلسة التعاملات. وتراجع الدولار من أعلى مستوى في أكثر من شهر مقابل العملة اليابانية البالغ 112.46 ين الذي سجله في وقت سابق من الجلسة مقلصا مكاسبه إلى 0.3 بالمائة عند 112.12 ين.

ولامس مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات منافسة رئيسية، أدنى مستوى في 13 يوما عند 96.344. وهبطت العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى في أكثر من سبعة أشهر أمام العملة السويسرية عند 0.9593 فرنك.