الأولى

غارة إسرائيلية على سوريا واستهداف دبابتين

24 يونيو 2017
24 يونيو 2017

دمشق تفرج عن 672 سجينا -

القدس - بيروت - وكالات : أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن مقاتلة شنت غارة امس على منطقة في سوريا أطلقت منها في وقت سابق عشر قذائف على الشطر الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان. ولفت المتحدث إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف أيضا دبابتين «للنظام السوري» في القسم الشمالي من الجولان موضحا أن القذائف التي أطلقت من سوريا لم تخلف ضحايا. وأضاف «بسبب الانتهاك المرفوض للسيادة الإسرائيلية تم توجيه احتجاج رسمي إلى قوة الأمم المتحدة» المكلفة مراقبة المنطقة منذ 1974.

وتابع أن إطلاق القذائف ناتج من «معارك داخلية في سوريا» ما يعني أنها لم تكن تستهدف هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل. من جهة ثانية قالت الحكومة السورية امس إنها أفرجت عن 672 سجينا تعهدوا بقبول سلطة الدولة في خطوة قالت إنها تهدف إلى تعزيز عمليات «المصالحة».

وقال الوزير «تم إخلاء سبيل 672 موقوفا في عدد من المحافظات أغلبهم من سجن دمشق المركزي وعددهم 588 موقوفا بينهم 91 امرأة». ويشير ذلك إلى أن الخطوة ليست مرتبطة باتفاق مصالحة بعينه. إلى ذلك قال الجيش الأمريكي إن خط الاتصال مع روسيا بشأن مناطق «عدم الاشتباك» والذي يهدف إلى تفادي أي تصادم عارض فوق سوريا «يعمل» حتى بعدما هددت موسكو بقطعه بسبب قيام واشنطن بإسقاط طائرة عسكرية سورية. وقال الكولونيل رايان ديلون وهو متحدث باسم التحالف بقيادة الولايات المتحدة خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأول الجمعة «خط عدم الاشتباك مفتوح ويعمل».