الرياضية

فيدرر يجرد ماير من اللقب ويبلغ نصف النهائي بدورة هالة

24 يونيو 2017
24 يونيو 2017

إيقاف البريطاني إيفانز بسبب الكوكايين -

(أ ف ب): بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف أول الدور نصف النهائي من دورة هالة الألمانية الدولية لكرة المضرب بعد فوزه على حامل اللقب الألماني فلوريان ماير 6-3 و6-4 الجمعة. وحقق فيدرر (35 عاما) المصنف خامسا عالميا وبطل الدورة 8 مرات آخرها عام 2015، الفوز الثامن على ماير (مصنف 134 في العالم) في 8 مواجهات مباشرة بينهما في ساعة وست دقائق فقط.

وعاد فيدرر إلى الملاعب الأسبوع الماضي بعد غياب نحو شهرين للراحة، لخوض دورات على الملاعب العشبية استعدادا لبطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، التي تنطلق في الثالث من ‏يوليو المقبل، إلا أن مشاركته الأولى في دورة شتوتجارت الألمانية لم تكن موفقة، إذ خرج من الدور الأول على يد الألماني طومي هاس المصنف 302 عالميا.

ويلتقي السويسري حامل الرقم القياسي في ألقاب البطولات الكبرى «جراند سلام» (18)، في نصف نهائي دورة هالة الروسي كارن خاتشانوف الفائز على مواطنه أندري روبليف 7-6 (10-8) و4-6 و6-3.

وكان ماير أحرز لقب 2016 بفوزه على مواطنه ألكسندر زفيريف (6-2 و5-7 و6-3) المصنف رابعا في هذه النسخة والذي يلاقي الجمعة في ربع النهائي الأسباني روبرتو باوتيستا آجوت السابع. وتأهل إلى نصف النهائي أيضا الفرنسي ريشار غاسكيه بفوزه على الهولندي روبن هازه 6-1 و3-6 و6-1، على أن يلتقي مع الفائز من مباراة زفيريف وباوتيستا.

إقــــــرار

أقر لاعب كرة المضرب البريطاني دان إيفانز المصنف 50 عالميا الجمعة بأنه خضع لفحص إيجابي أثبت تعاطيه مادة الكوكايين المخدرة، ما أدى إلى إيقافه مؤقتا عن مزاولة اللعبة.

وقال اللاعب (27 عاما): إنه تعاطى المخدرات خارج إطار المنافسات لأسباب لا علاقة لها باللعبة. وأضاف في بيان تلاه في أحد فنادق لندن «هذا يوم صعب بالنسبة إليّ وأردت أن آتي إلى هنا شخصيا وأقول لكم ذلك وجها لوجه». وأضاف «أبلغت قبل أيام أنني فشلت في فحص للمخدرات في ‏أبريل، وثبت تعاطي الكوكايين (...) من المهم أن تعرفوا أن ذلك حصل خارج المنافسات وفي إطار غير مرتبط بتاتا بكرة المضرب».

أضاف «ارتكبت هذا الخطأ وعليّ أن أتحمل تبعاته (...) لقد خذلت العديد من الأشخاص: عائلتي، مدربي، فريقي، رعاتي، كرة المضرب البريطانية والمشجعين»، متابعا «لا يمكنني سوى أن اعتذر بشدة من صميم قلبي، هذه كانت تجربة صعبة جدا».

وأكد الاتحاد الدولي للعبة في بيان إيقاف إيفانز، موضحا أنه «في 24 ‏أبريل 2017، قدم لاعب يبلغ من العمر 27 عاما من المملكة المتحدة عينة» على خلفية مشاركته في دورة برشلونة الإسبانية.

أضاف «تم تحليل هذه العينة في مختبر مرخص من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مونتريال بكندا، وتم العثور فيها على آثار كوكايين»، وبالتالي اتهامه «بمخالفة قواعد مكافحة المنشطات».

وأشار إلى أن اللاعب سيوقف «إلى حين تحديد القضية».

وعلى الرغم من أن اللاعب حقق هذا الموسم أفضل نتيجة له في البطولات الكبرى «جراند سلام» ببلوغه دور الـ16 في بطولة أستراليا المفتوحة في يناير الماضي، إلا أنه عانى في المراحل اللاحقة من الإصابات وتراجع أداؤه، ما جعل مشاركته في بطولة ويمبلدون الإنجليزية الشهر المقبل غير مؤكدة.

وغالبا ما عرف اللاعب بمشاكله خارج الملعب أكثر من أدائه فيه، ففي عام 2008، شوهد في أحد النوادي الليلية مع زميله دانيال سميثورست عشية خوضهما مباراة زوجي للشباب في ويمبلدون، ما أدى إلى حرمانه من دعم الاتحاد البريطاني للعبة لأربعة أشهر.

وبعد أربعة أعوام، حرم مرة جديدة من دعم الاتحاد بسبب مواقفه وتراجع التزامه، وأقر اللاعب في عام 2013 بأنه لا يتدرب «بالشكل المطلوب ولا أعمل بالشكل المطلوب كل يوم، من الواضح أنني سيئ في ما أقوم به».

قبل عامين تراجع تصنيفه إلى المركز الـ772 عالميا، إلا أنه بدا على سكة العودة السليمة بعدما حقق في وقت سابق هذه السنة أفضل تصنيف له في مسيرته، باحتلاله المركز الـ41 عالميا.

وهي ليست المرة الأولى التي يثبت فيها تعاطي لاعب كرة مضرب الكوكايين، فكانت قبله السويسرية مارتينا هينغيس في عام 2007 وأوقفت لمدة عامين، أما الفرنسي ريشار جاسكيه ففرضت عليه العقوبة نفسها في 2009، إلا أنها خفضت بعد ذلك إلى أكثر من شهرين بقليل، بعدما حكمت لجنة قضائية في الاتحاد الدولي لكرة المضرب بأن تناول اللاعب المادة تم بشكل غير متعمد.