العرب والعالم

باكستان: انفصاليون يقتلون ضابطي بحرية

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

كويتا (باكستان) -(رويترز) - قالت الشرطة أمس إن انفصاليين باكستانيين على دراجات نارية قتلوا ضابطي بحرية في إقليم بلوشستان المضطرب بجنوب غرب باكستان قرب مشروع رئيسي يحصل على تمويل صيني. وقال قائد كبير بالشرطة يدعى عبد الحفيظ بلوخ إن أربعة مسلحين هاجموا سيارة تنقل الطعام إلى قاعدة بحرية في بلدة جيواني الساحلية على بعد نحو 80 كيلومترا غربي مدينة جواذر الساحلية أمس الأول.

وتابع «قتل ضابط في المكان في حين توفي الآخر أثناء نقله إلى المستشفى» مضيفا أن ثلاثة ضباط أصيبوا في الهجوم.

وأعلن متحدث باسم جيش تحرير بلوشستان مسؤولية حركته الانفصالية عن الهجوم.

وإقليم بلوشستان غني بالمعادن ومخزونات الغاز الطبيعي إلا أنه ما زال أفقر إقليم في باكستان ويشهد تمردا منذ فترة طويلة يشنه انفصاليون يقولون إن الدولة تستولي على أراضيهم. ويستهدف المتمردون مشروعات تحصل على تمويل صيني.

وتعهدت بكين بدفع 57 مليار دولار لتمويل الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني وهو أحد المشاريع البارزة في مبادرة «الحزام والطريق» الصينية. وجولذر مهمة بالنسبة للممر ومن بين الأكثر تحصينا في باكستان. وفي مايو قتل مسلحون من جيش تحرير بلوشستان بالرصاص 13 عاملا باكستانيا يعملون في مشاريع مرتبطة بمشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني في بلوشستان في هجومين منفصلين.

وتنشط حركة طالبان وإسلاميون متشددون آخرون في الإقليم الواقع على الحدود مع أفغانستان وإيران. وخطف متشددون من تنظيم داعش الشهر الماضي صينيين وقتلوهما في كويتا عاصمة بلوخستان. وقالت وزارة الدفاع الباكستانية في وقت لاحق: إن الاثنين كانا من المبشرين وإنهما لم يسجلا نفسيهما لدى الحكومة. ودفع الهجوم باكستان إلى تعزيز أمن المواطنين الصينيين وغيرهم من الأجانب.