المنوعات

الأوركسترا السيمفوني التونسي يعزف قيم الحب والأمل والسلام

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

تونس «الأناضول»: بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى قدم الأوركسترا السيمفوني التونسي، مساء الاثنين، سهرة موسيقية، بقيادة المايسترو حافظ مقني على خشبة المسرح البلدي بالعاصمة تونس، حمل قيم الحب والأمل والسلام.

ويعود تاريخ الاحتفال بعيد الموسيقى العالمي إلى 21 يونيو 1982 عندما أطلقت وزارة الثقافة الفرنسية هذه المبادرة تحت شعار «اعزفوا الموسيقى في عيد الموسيقى»، وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية.

وعلى إيقاعات موسيقى لاروسيني وسكرودر وتشايكوفسكي وبلاتزيلا انطلق الحفل الذي حظي بإقبال الجمهور المتعطش للموسيقى السيمفونية الراقية.

وقدم الأوركسترا السيمفوني التونسي أجمل وأبرز القطع الموسيقية للموسم الجديد إلى جانب تقديم عدد من أعمال ومعزوفات ملحنين تونسيين وعرب وأخرى من المدونة الموسيقية الكلاسيكية الإيطالية والألمانية والروسية والفرنسية والشرقية والمغاربية.

وتفاعل الجمهور الحاضر في العرض مع اختيارات قائد الأوركسترا خاصة مع معزوفة الفنان الألماني الشهير سكرودر «موسيقى للضحك». وتتكون الفرقة من 60 شخصا وتقوم بإحياء حفل كل شهر في المسرح البلدي بمدينة تونس أو في أحد الفضاءات الثقافية بالعاصمة التونسية.

وفي هذا الإطار قال حافظ مقني، المايسترو الذي يقود الأوركسترا منذ 2012، للأناضول، إن «إحياء هذا العرض بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى يهدف إلى إرسال قيم الحب والأمل والسلام إلى الجمهور التونسي».

وأضاف أن «هناك حرصا على حضور الطابع التونسي والمغاربي خلال الحفل عن طريق عرض سمفونية المايسترو محمد مقني تحت عنوان الرقصة الإسبانية وسمفونية جزائرية للموسيقي الجزائري ايدير».

من جهته قال زهير الرايس مدير المسرح البلدي، للأناضول، إن «العرض يستحق المتابعة والتشجيع خاصة أن العالم يحتفل في هذه الفترة باليوم العالمي للموسيقى في انتظار العديد من المواعيد الثقافية والفنية الأخرى التي سيتابعها جمهور مدينة تونس العاصمة في الفترة القليلة المقبلة». يشار إلى أن الأوركسترا السمفوني التونسي هي فرقة موسيقية كلاسيكية تونسية، تم إنشاؤها عام 1969 من قبل وزارة الثقافة التونسية وتحت إشراف صالح المهدي.