1040771
1040771
عمان اليوم

«شركة نقاء»: ابتكار «أُجَاج» لرفع مستوى الزراعة المحلية وتنويع مصادر الدخل

19 يونيو 2017
19 يونيو 2017

رفد الاقتصاد الوطني بمُنتج بيئي يُقلّل ملوحة التربة -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

1040769

ابتكر طلبة الكلية التقنية العليا ممثلين بشركة نقاء منتج «أُجَاج»، الذي يستهدف أصحاب المزارع والشركات المتخصصة في مجال التربة ومهتمي الزراعة، ويساهم في معالجة ملوحة التربة الزراعية؛ لتحسين المحاصيل الزراعية من أجل النهوض بالاقتصاد الزراعي المحلي.

حيث خضع المنتج للعديد من التجارب تحت إشراف وزارة الزراعة والثروة السمكية، وبدأ تنفيذ الخطة في شهر فبراير من العام الحالي، وتمّ دراسة الفكرة وعمل تجارب في مختبرات التربة والتوصل إلى نتائج مذهلة، وانتهت التجارب على المساحات الصغيرة، ويتم العمل الآن بتنفيذ التجارب على المساحات الكبيرة المتضررة من الملوحة.

وتحدثت الطالبة هاجر بنت محمد الشهومية المديرة التنفيذية للشركة قائلة: إن الشركة تأسست مبدئيا من مجموعة أعضاء من مختلف الأقسام الأكاديمية بالكلية التقنية العليا، وتمّ طرح مجموعة أفكار للمنتج إلى أن توصل الفريق إلى فكرة تقليل ملوحة التربة الزراعية، والتي تعاني منها السلطنة؛ لتحسين المحاصيل الزراعية ولرفع مستوى الاقتصاد الزراعي المحلي، ليخرج الفريق باسم «نقاء» للسوق المحلي وبمنتج معالج لملوحة التربة باسم «أُجَاج» .

وأوضحت الشهومية أن منتج «أجاج» يتكون من مادة عضوية متوفرة في السلطنة بوفرة، ومواد ملحية نافعة للتربة تعمل جميعها على تقليل ملوحة التربة، حيث تقوم المادة العضوية بمقاومة المواد غير العضوية الضارة في التربة لتنتج مواد عضوية ومواد ملحية تحتاجها التربة لزيادة خصوبة التربة، والتي تلعب دورا في زيادة الإنتاجية الزراعية.

وقالت الشهومية: «تقدم الشركة خدمات زراعية لرفع كفاءة الأنشطة الزراعية في سلطنة عمان بشكل خاص والعالم بشكل عام، حيث إن تأثيرات التغير المناخي وارتفاع مستوى المسطحات المائية كالبحار أدت إلى تملح التربة واختلاط مياه البحر بالمياه الجوفية، التي تؤثر على عذوبة المياه وبالتالي تضرر التربة على المديين القريب والبعيد».

وعرجت الطالبة جيهان بنت حمد بن سعيد الحبسية مديرة قسم العلاقات العامة بالحديث على «أن المشاركة في مسابقة إنجاز عمان وتأسيس شركة طلابية خاصة بنا هو بمثابة الخروج من صندوق الروتين، وتعلمنا أن المشاركة في مسابقة إنجاز أن الفكرة تتحول لواقع إذا وجدت العزيمة والإصرار لتحقيقها».

وأشارت الحبسية إلى أن اختيار شركة نقاء لاسم «أُجَاج» لمنتجها، نسبةً لأجاج كما جاء ذكره في القرآن الكريم والذي يعني الملح النافع، ومنتج أجاج عبارة عن مجموعة من الأملاح النافعة المقاومة والمكافحة للملوحة الضارة في التربة الزراعية.

وأضاف الطالب عيسى بن صالح بن علي العزري موظف قسم العلاقات العامة: إن الشركة هي البداية للانطلاق إلى عالم ريادة الأعمال، الذي يرفد للاقتصاد الوطني ويزيد من نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تدار بشكل كامل من قبل قوى وطنية؛ لتعزيز روح الشراكة والخبرات بين الشركات الصاعدة والمبتكرة.

وأوضح العزري أن الشركة تهتم بالاقتصاد الزراعي، حيث إن الإنتاج الزراعي قد يكون رافدا أساسيا من الاقتصاد الوطني لأي دولة تقوم بوضع استراتيجيات للحفاظ على المسطحات الزراعية، ففي عمان على سبيل المثال يوجد أهم السهول الزراعية، وإذا تمّ الاستفادة منها بالشكل المناسب بعد معالجتها فإنها ستؤدي إلى رفع كفاة الصناعة الزراعية في منطقة جنوب شرق الجزيرة، وتحقق عمان اكتفاء ذاتيا في المنتجات الزراعية الأساسية، وستنمو صناعة الأغذية بمختلف أشكالها، حتى تكون عمان بلدا مصدرا من الدرجة الأولى.

كما أضافت الطالبة ردينة بنت عبدالله الحضرمية مديرة قسم التسويق إن شركة نقاء شاركت في معرض يدا بيد في شنغريلا بر الجصة للشركات الطلابية؛ ليتعرف المجتمع أكثر على طبيعة منتج «أجاج» وشركه «نقاء» بشكل عام، بالإضافة إلى مشاركات الشركة في ركنها الخاص في أسواق رامز العالمية للتسويق عن المنتج وإعطاء المواطنين فكرة حول المنتج.

وأكدت الطالبة أزهار بنت محمد النهدية مديرة قسم المالية أن شركة نقاء تواصل عزمها في العمل الجاد وتفجير القدرات الإبداعية الكامنة؛ لخدمة الوطن والمواطن ، مشيرةً إلى أن العمل ضمن فريق ركيزة مهمة لنجاح أي شركة طلابية، والتحاور والتحدث بلباقة أساس التعامل مع المجتمع .

وأفادت النهدية بعد انتهاء المسابقة لن تتوقف شركة نقاء عن عملها فهي لها رؤية مستقبلية تود تحقيقها، وهي مكافحة تملّح التربة التي تعاني منها مزارع السلطنة والتي لعبت دورا عكسيا في الإنتاجية الزراعية، مما أثر على الناتج المحلي الإجمالي في قطاع الزراعة، وبعون الله سيكون منتج «أُجَاج» الذي سيتم طرحه في السوق خلال الفترة القادمة نقطة تحول لمشكلة تملّح التربة.

وستعلن النتائج في أكتوبر المقبل، وتتم آلية التقييم عبر أربعة بنود:-

أولاً : على الشركة تقديم تقرير مفصل عن هيكلة الشركة وآلية عمل المنتج والخطة التسويقية للشركة وخطة التطوير المستقبلية.

ثانياً: المشاركة في معرض الشركات الطلابية والذي سيقام قبل حفل التتويج بيوم واحد.

ثالثاً: تقديم عرض مرئي لمدة 5 دقائق فقط حول المنتج والشركة ككل.

رابعاً : مقابلة مع لجنة التحكيم والمؤلفة من أكاديميين ورواد أعمال والمستثمرين والمهتمين بريادة الأعمال.

وتتكون الشركة من 11 موظفا وهم: هاجر بنت محمد الشهومية الرئيسة التنفيذية للشركة، وجيهان بنت حمد الحبسية مديرة قسم العلاقات العامة، وعيسى بن صالح العزري عضو قسم العلاقات العامة، وردينه بنت عبدالله الحضرمية مديرة قسم التسويق، ولينا بنت ناصر الحارثية عضوة قسم التسويق، وأميرة بنت سعود السيابية عضوة قسم التسويق، ومعاذ بن غالب الراشدي مدير قسم الإنتاج، وزايدة بنت دلمراد البلوشية عضوة وإيمان بنت خالد الوهيبية عضوات بقسم الإنتاج، وثريا بنت محمد الحاتمية مديرة قسم الموارد البشرية، وأزهار بنت محمد النهدية مديرة قسم المالية.

الجدير بالذكر، أن شركة «نقاء» تهدف إلى تنويع مصادر الدخل العماني، وابتكار منتج بيئي يهدف إلى تقليل ملوحة التربة لتحسين الإنتاجية الزراعية وفق معايير بيئية وأسس اقتصادية وتنموية مستدامة.

كما رسمت شركة «نقاء» لوحة من الأهداف التي تود تحقيقها أبرزها الارتقاء بالأداء المؤسسي وإعداد الكوادر المخصصة وتوفير الجهود المبذولة؛ لتغيير التربة الملحية وتقديم خدمة مميزة للزبائن، بالإضافة إلى البدء في إنبات نباتات مثمرة موسمية في مختلف المناطق تشملها المناطق الساحلية، وتحسين قدرة الجذور على امتصاص الماء وتحسين المحاصيل الزراعية، وزيادة الإنتاجية الزراعية، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين على الإنتاج الأفضل، وتنمية وعي المواطن بالقضايا الزراعية للارتقاء بالمجتمع العماني.

وتعد مسابقة «شركتي» مسابقة سنوية من تنظيم مؤسسة إنجاز عمان، وهي مؤسسة غير ربحية تهتم بدعم مشاريع الطلاب التجارية، وتأتي فكرة المسابقة على تأسيس مجموعة من الطلبة شركة خاصة بهم تنتج منتجا مبتكرا وربحيا، وفي نهاية المسابقة يتم تحكيم جميع الشركات الطلابية لاختيار أفضل شركة طلابية وأفضل خطة تسويقية وأفضل منتج مبتكر.