المنوعات

صدور كتاب جديد حول إدارة الوثائق والمحتوى الإلكتروني

19 يونيو 2017
19 يونيو 2017

القاهرة «العمانية»: صدر عن دار الثقافة العربية بجمهورية مصر العربية كتاب جديد بعنوان «إدارة الوثائق والمحتوى الإلكتروني.. في مشاريع الحكومة الإلكترونية» للمؤلفة الدكتورة شمسة بنت حبيب المسافر التي تعمل أستاذة مشاركة في قسم إدارة الوثائق والمحفوظات بكلية الشرق الأوسط بالسلطنة، ويتضمن الكتاب أربعة فصول موزعة على أكثر من 275 صفحة.

تقول الدكتورة شمسة المسافر في كلمتها بمقدمة الكتاب: «لقد أصبح نقل الوثائق من رسائل مقروءة ومسموعة ومرئية - مع تجاوز حدود الزمان والمكان- إلى ملايين البشر في الوقت نفسه أمرًا مألوفًا، ولكن أن نتصل بقواعد البيانات وبالمستودعات الرقمية وبالمحتوى الإلكتروني موقعًا وبوابة، وبرنامجًا وتطبيقيًا للحصول على المعلومات المتخصصة والوثائق الجارية والوسيطة والتاريخية في اللحظة نفسها فهذا هو التغيير والتحديث في تخصص أصبح يسابق الزمن وأصبح له مكانته ودوره، أصبح لا غنى عنه في يومنا هذا».

وتضيف المسافر أن: «أنشطة الحياة اليومية للبشر تأثرت بنظم الاتصال السائدة، وتطورت قدرة الإنسان على الابتكار والاختراع واختيار الحلول الممكنة، مع حشد وتجميع رصيد من الوثائق والمعلومات والمعرفة، مما ساعده على هذا التطور في مجال إدارة الوثائق عبر الفضاء الإلكتروني.

وتوضح أن موضوع إدارة الوثائق والمحتوى الإلكتروني أصبح يشغل فكر الكثير من المتخصصين والباحثين والمستخدمين والمستفيدين للوثائق والمحتوى الإلكتروني في مشاريع الحكومات الإلكترونية، ذلك لأن تقنية الوثائق والمحتوى انتشرت بسرعة في كل الميادين، وأحدثت تغييرات جذرية على مستوى إنشاء الوثائق وكيفية استخدامها بالسرعة الممكنة بين مختلف الأطراف المعنية في المؤسسة لذلك كان لابد من التعمق في دراسة هذا النوع من الموضوعات لمعرفة المستجدات فيه، وتوظيفه من خلال إدارة الوثائق والمحتوى الحكومي الإلكتروني وتنظيمهما في المؤسسات والمنظمات، ووضع ضوابط وآليات التنظيم فيه.

وأشارت الدكتورة شمسة المسافر إلى أن الكتاب يأتي ليكون مرجعًا في مجال إدارة الوثائق والمحتوى الإلكتروني في مشاريع الحكومة الإلكترونية، وهو تجربة متواضعة لموضوع أصبح بحرًا تتسابق وتتلاطم أمواجه في ظل ما يتم تقديمه للعالم في مجال إدارة الوثائق والمحتوى الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن الدكتورة شمسة المسافر كانت تشغل وظيفة تخصصية دراسات في مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وأستاذة ومحاضرة وباحثة وسكرتيرة تحرير الدورية العلمية (الإداري) في معهد الإدارة العامة قبل أن تستقر بكلية الشرق الأوسط.