العرب والعالم

السعودية ترفض إقامة قواعد عسكرية تركية على أراضيها

17 يونيو 2017
17 يونيو 2017

الرياض- (أ ف ب) - أعلنت السعودية أمس أنها لن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها وأنها ليست بحاجة لمثل هذه القواعد، وذلك ردا على عرض بهذا الخصوص تقدمت به أنقرة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول ان المملكة «لا يمكن ان تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها».

وأضاف ان «المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وقواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الارهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطق».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الجمعة انه عرض على الملك سلمان بن عبدالعزيز إنشاء قاعدة عسكرية تركية في السعودية، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول. وأضاف أردوغان ان الملك سلمان تعهد بتقييم الأمر، وأن الرد لم يأت لغاية الآن. من جهة ثانية أعلنت «واس» صدور عدة أوامر ملكية من أبرزها تعديل اسم «هيئة التحقيق والادعاء العام» الى «النيابة العامة» التي بات رئيسها يسمى «النائب العام» والتي باتت «ترتبط مباشرة بالملك، وتتمتع بالاستقلال التام وليس لأحد التدخل في عملها»، بعدما كانت هيئة التحقيق تتبع لوزارة الداخلية. وعيّن الملك سلمان الشيخ سعود المعجب نائبا عاما بمرتبة وزير.