1038881
1038881
المنوعات

جلسة إفتاء رمضانية في الحمراء

17 يونيو 2017
17 يونيو 2017

الحمراء – عبدالله بن محمد العبري -

نظم النشاط الثقافي بفريق ذات خيل ضمن فعاليات شهر رمضان الثقافية لعام ١٤٣٨هـ جلسة إفتاء رمضانية بصحبة الشيخ ماجد بن محمد الكندي أمين فتوى بمكتب المفتي العام للسلطنة.

وأقيمت الجلسة في جامع ذات خيل بولاية الحمراء بحضور عدد كبير من المواطنين. حيث بدأ الشيخ ماجد الجلسة بالإجابة على سؤال حول الصيرفة الإسلامية. وقد بين للحضور أن الصيرفة الإسلامية حديثة المنشأ وتواجه منافسة من قبل المصارف التجارية ونظرا لكون الصيرفة الإسلامية حديثة فإنه يجب أن تكون هناك متابعة لمنتجات هذه المصارف للتأكد أنها تتوافق مع الشريعة الإسلامية ومن الملاحظ إن هنالك حركة في تحول الموظفين من المصارف التجارية إلى المصارف الإسلامية ويجب إلحاق هؤلاء الموظفين بدورات تعريفية توضح كيفية معاملات الصيرفة الإسلامية لكي لا يقعوا في معاملات تجرهم إلى عقود ربوية فالرقابة الشرعية إذا وصلها شيء من المخالفات على المعاملات الإسلامية سرعان ما تذهب لأجل تصحيح المعاملة حتى تكون المعاملة جائزة صحيحة لا غبار عليها فالمبدأ القائم هو تصحيح المعاملات. وأوضح الشيخ أن إلغاء المعاملات الإسلامية ليس حلا وإنما التصحيح هو الحل والجميع يسعى من أفراد المجتمع والمصارف والهيئات الشرعية لتنقية هذه المعاملات من الأخطاء ليكون المطعم طيبا بإذن الله تعالى وتكون المعاملة جائزة صحيحة.

بعد ذلك بدأ الشيخ في الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه من قبل الحضور حيث لم يحدد موضوع مخصص لجلسة الإفتاء إنما كان المجال مفتوحا للسؤال في أي موضوع وقد أجاب الشيخ على الأسئلة المختلفة التي وجهها إليه الحضور والتي منها ما يتعلق بأحكام الصلاة والصوم والزكاة والمعاملات المالية.