1038324
1038324
الاقتصادية

المنتجات العمانية تنافس المستورد في سوق الموالح المركزي

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

تراجع ملحوظ لأسعار الخضروات والفواكه خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان -

أقل سعر للفواكه 70 بيسة لكيلو الخوخ والبرقوق وأعلى سعر 950 بيسة للمندلينا -

كتب - زكريا فكري -

تراجعت أسعار الخضروات والفواكه في سوق الموالح بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك. حصلت عمان «الاقتصادي» على قائمة أسعار الفواكه والخضروات خلال الأسبوع الماضي حيث سجلت أسعار الفواكه مثل الأناناس 820 بيسة للكيلو والفيفاي 725 بيسة للكيلو، والبرتقال أبو صرة 430 بيسة للكيلو، والبرقوق والخوخ 70 بيسة للكيلو، بينما سجل سعر كيلو التفاح 440 بيسة، وسعر الرطب 500 بيسة، وسجل سعر المانجو 570 بيسة حسب النوع، وكان أعلى سعر للفواكه في سوق الموالح المركزي من نصيب مندلينا «سنترة» التي سجلت 950 بيسة للكيلو، بينما أقل سعر كان للبرقوق والخوخ حيث لم يتجاوز سعرهما 70 بيسة.

أما الخضروات فقد سجل سعر كيلو الباذنجان المحلي 150 بيسة، في حين سجل كيلو الباذنجان المستورد 300 بيسة. وسجلت معظم المنتجات المحلية من الخضروات أسعارا أقل من مثيلتها المستوردة، ويتضح ذلك جليا في العديد من السلع، حيث بلغ سعر الباميا 200 بيسة للكيلو، وسعر البصل الأخضر 600 بيسة للكيلو، وسعر البصل الجاف 160 بيسة للكيلو بينما سعر المستورد سجل 170 بيسة للكيلو. وسجل سعر الجح العماني 60 بيسة للكيلو بينما المستورد 310 بيسات، بينما حافظت أسعار الثوم العماني على ارتفاعها مقارنة بالمستورد حيث بلغ سعر كيلو الثوم العماني 5 ريالات لا فصال فيها، بينما بلغ سعر الثوم المستورد ريالا عمانيا واحدا للكيلو. كما بلغ سعر الجزر العماني 75 بيسة مقابل 530 بيسة للمستورد، وبلغ سعر الخيار 150 بيسة مقابل 300 بيسة للمستورد، وسجل سعر الشمام 120 بيسة مقابل 400 بيسة للمستورد.

وكان سوق الموالح المركزي قد شهد خلال شهر رمضان المبارك حركة دؤوبة خاصة مع اقتراب عيد الفطر السعيد .. كما شهد ارتفاعا في الطلب ورغم ذلك حافظت الاسعار على مستوياتها السابقة، بل وتراجعت لأقل من ذلك .. وتتوفر في السوق حاليا مختلف أصناف الفواكه والخضراوات الطازجة، حيث تعمل الإدارة على توفير المواد والتنسيق مع الموردين والمستوردين لعرض المنتجات وجعلها في متناول المستهلك.

ويعمل السوق خلال الشهر الفضيل حتى ساعة متأخرة من الليل تصل إلى 11 ليلا، كما تواصل الجهات المعنية عمليات التفتيش والرقابة لضمان عدم التلاعب في الأسعار حيث يقوم فريق عمل من الجهات المعنية بمراقبة وضبط الأسعار وضمان جودة المنتجات. يذكر أن المساحة الإجمالية لسوق الموالح المركزي تصل إلى 185 ألف متر مربع، وهو يعمل على تزويد أسواق المحافظات وولايات السلطنة بأنواع الخضراوات والفواكه التي ترده من خارج البلاد عبر المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية .. كما أنه يقوم بإعادة تصدير المنتجات سواء أكانت العمانية أو الخارجية إلى أسواق الدول المجاورة. ويتكون السوق من 63 محلا للبيع بالجملة و26 محلا للبيع بالتجزئة و188 غرفة لتبريد المنتجات الزراعية ومظلتين لبيع المنتجات المحلية تحتويان على 438 محلا.

وجاء إنشاء السوق بهدف تسويق المنتج المحلي وفتح باب التصدير؛ إذ يؤدي سوق الموالح المركزي دورا حيويا في تسويق المنتج العماني داخليا بالإضافة إلى فتح منافذ لتسويق المنتج خارجيا.