1038084
1038084
العرب والعالم

الأمم المتحدة توقع استراتيجية إنمائية مع الحكومة الفلسطينية بقيمة 1.3 مليار دولار

16 يونيو 2017
16 يونيو 2017

تغطي الفترة من 2018 إلى 2022 وتهدف إلى تأطير عمل المنظمة في 4 مسارات -

رام الله -(د ب أ)- وقعت الأمم المتحدة والحكومة الفلسطينية أمس استراتيجية الأمم المتحدة الإنمائية الجديدة لمدة خمسة أعوام قادمة بقيمة إجمالية تصل إلى 3ر1 مليار دولار أمريكي.

وحضر مراسم توقيع الاستراتيجية التي تمت في مدينة رام الله رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله وممثلون عن الوزارات المختلفة ووكالات الأمم المتحدة.

وتعد الاستراتيجية المذكورة «ثاني إطار عمل للأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية للأرض الفلسطينية المحتلة والذي يغطي الفترة من عام 2018 إلى عام 2022» بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة في رام الله.

وحسب البيان «يضع إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية الخطط والاستراتيجيات المشتركة لجميع الوكالات الأعضاء في فريق العمل الإنمائي للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة وعددها 21 وكالة على مدى فترة السنوات الخمس المقبلة».

وتتضمن الاستراتيجية الموقعة صيغ إطار عمل المساعدات الإنمائية حول مشاريع موزعة على أربعة مجالات برامجية محورية، هي دعم مسار فلسطين نحو الاستقلال، ودعم الوصول إلى حكم ديمقراطي خاضع للمساءلة ويتصف بالفاعلية وسرعة الاستجابة، ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة للجميع، وتعزيز التنمية الاجتماعية والحماية الاجتماعية.

ويستند الإطار الجديد لمساعدات الأمم المتحدة الإنمائية للأرض الفلسطينية المحتلة إلى أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وخطة عمل عام 2030 المعتمدة بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (193 دولة عضو) في الجمعية العامة في سبتمبر .2015

وأكد المنسق المقيم للأمم المتحدة روبرت بايبر على التزام الأمم المتحدة بالعمل مع الحكومة والمجتمع المدني وشركاء التنمية الآخرين من أجل تحسين حياة جميع الناس في الأرض الفلسطينية المحتلة خاصة الفئات الأشد تهميشاً وضعفاً.

وأشار بايير إلى أن «إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية يعكس التزاماً مشتركاً من الأمم المتحدة والحكومة بالعمل يداً بيد من أجل التصدي لتحديات التنمية الأكثر حساسية وعسراً التي تواجه 8ر4 مليون نسمة هم مجموع سكان الأرض الفلسطينية المحتلة».