العرب والعالم

سياسي فلبيني: سكان شاهدوا 100 جثة متناثرة في مدينة ماراوي المحاصرة

15 يونيو 2017
15 يونيو 2017

مدينة ماراوي، (الفلبين) - (رويترز): قال سياسي فلبيني أمس إن سكانا فارين من مدينة ماراوي المحاصرة شاهدوا 100 جثة على الأقل في منطقة تشهد معارك شرسة بين قوات الأمن والمتشددين في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وقال ضياء ألونتو أديونج الذي يساعد أيضا في جهود الإنقاذ والإغاثة للصحفيين «الجثث وهي 100 على الأقل متناثرة حول منطقة المواجهة».

وقال الجيش: إن ليس بإمكانه تأكيد صحة التقرير. وقال الجيش: إن 290 شخصًا لقوا مصرعهم خلال أكثر من ثلاثة أسابيع من القتال بينهم 206 متشددين و58 جنديًا و26 مدنيًا.

وقال اللفتنانت كولونيل جو-آر هيريرا وهو متحدث عسكري إن القوات تتقدم باتجاه وسط مدينة ماراوي التجاري الذي يسيطر عليه المتشددون الذين أعلنوا مبايعتهم لتنظيم داعش، وأضاف هيريرا «نعتزم إنهاء المعركة في أسرع وقت ممكن. قادة التخطيط لدينا يفعلون ما بوسعهم»، وقال: إن القوات لا تزال تواجه ما يصل إلى 200 مقاتل يتمركز كثير منهم في مواقع قنص.

وكان الجيش قال أمس إنه اعتقل واحدًا من الأخوة ماوتي وهو عضو بارز في مجموعة المتشددين المدعومين من تنظيم داعش والذين يقاتلهم الجيش في مدينة ماراوي الواقعة جنوب البلاد.

وقال هيريرا: إن القوات اعتقلت محمد نعيم ماوتي (المعروف باسم أبو جديد) عند نقطة تفتيش بالقرب من مدينة كاجايان دي أورو الساحلية بعد الفجر مباشرة.

ويقود عمر الخيام وعبدالله شقيقًا محمد عصابة ماوتي التي تخوض معركة ضارية مع قوات الأمن للاستيلاء على مدينة ماراوي دخلت أسبوعها الرابع.

وتقع ماراوي على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب كاجايان دي أورو لكن من غير الواضح ما إذا كان محمد قادمًا من المدينة المحاصرة.

ويعتقد أن معظم الأخوة ماوتي السبعة ومن بينهم عمر الخيام وعبد الله في ماراوي. واعتقلت القوات والدي الأخوة ماوتي الأسبوع الماضي.

وقال البريجادير جنرال جيلبرت جاباي المتحدث باسم قيادة مينداناو الشرقية: إن الجيش يشتبه في أن محمد ماوتي صانع قنابل للجماعة، وأضاف: إن محمد كان يحمل بطاقة مزورة لطالب بجامعة ولاية مينداناو في ماراوي عندما تم توقيفه عند نقطة تفتيش. ولم يكن مسلحا.

وقالت الشرطة المحلية: إن محمد وهو مدرس لغة عربية كشف هويته طوعًا عندما سئل وأضافت أنه يخضع للاستجواب حاليًا.