روضة الصائم

استراحة: شخصيات عمانية

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

منار العدوية -

سعود المضيربي

( - 1373 هـ) ـــ ( - 1953 م)

ســــــيرته:

أبو الوليد سعود بن حميد آل خليفين المضيربي. ولد في بلدة المضيرب (المنطقة الشرقية - عمان)، وتوفي فيها. تتلمذ على يد العلامة نورالدين السالمي، فأخذ عنه العلوم. عمل معلمًا في بلدة المضيرب، ثم تولى القضاء خمسة وثلاثين عامًا.

الإنتاج الشعري

له قصائد وأراجيز في كتاب: «نهضة الأعيان بحرية عمان»، و«شقائق النعمان» و«البلبل الصداح» وله منظومات في كتاب «الجواهر السنية في المسائل النظمية»، وله قصائد مخطوطة.

أما الأعمال الأخرى: له كتاب بعنوان «عين المصالح في أجوبة الشيخ صالح» رتب فيه أجوبة الشيخ صالح بن علي الحارثي (مطبوع)، وله كتاب بعنوان «كشف الكرب في أجوبة القطب» رتب فيه أجوبة الشيخ محمد أطفيش (مطبوع). شاعر مناسبات واجتماعيات ووصف، ويتنوع شعره موضوعيًا بين مدح الحكام ، ودعوتهم للسير على الهدي النبوي، والجهاد في سبيل الله، والدعاء لهم ، ودعوة . أمة الإسلام إلى التناصر والتعاون وطرح التنازع. اعتمد في بعض قصائده نظام التخميس على شعر السابقين . له أنظام في الإجابة على الأسئلة والقضايا الواردة إليه، وله أراجيز عدة، منها ما قاله في رحلته لوادي الطائيين، للحكم في بعض القضايا بين القبائل . طويل النفس يميل إلى الاسترسال والتفصيل، ويختم مدائحه بالدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .