3
3
المنوعات

أحمر خانة .. بانوراما سريعة لتاريخ بغداد

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

القاهرة - «العمانية»: صدر عن دار صفصافة للطبع والنشر، رواية للعراقي حميد الربيعي بعنوان «أحمر خانة»، تقع في 204 صفحات من القطع المتوسط. ويقول الناشر: إن هذه الرواية هي رواية مكان بفضائه المفتوح، تمثله أزقة بغداد وحاراتها ونسيجها وإرثها والحيوات النابضة فيها، في جانبي الكرخ والرصافة، وهي ترصد تحولات المدينة منذ بنائها أيام الخليفة المنصور ثم تطورها اللاحق، وصولا إلى الزمن الحاضر.

ويعتمد الربيعي في روايته على ركنين هما الزمان والفضاء. وهنا فإن الفضاء لا يعني المكان فحسب، بل يعني المجتمع أيضا، فالشخصية لا تحيا في فراغ وهي تمثل المجتمع الذي تنتمي إليه، لهذا تتطرق الرواية إلى مدينة «خاراكس» التي بناها الإسكندر المقدوني في القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت عاصمة مملكة ميسان من ناحية الحيوات وحركة الشخوص التي بنت التاريخ.

ويوضح الربيعي أن المكان في «أحمر حانة» هو الفضاء التي تتحرك به الأحداث والشخوص والوقائع، وأن الفضاء في الرواية صار دليلا سياحيا لأزقة المدينة وإرثها وحضارتها. ويضيف أن سير حركة الأشخاص يُظهر أنه رسم عبر الأماكن والشوارع خريطة لمدينة بغداد حاليا.

وتستعرض الرواية العديد من الجوانب التاريخية لبغداد، والأحداث الفارقة التي شهدتها، ويستند السرد فيها إلى شخص يبدو لديه معرفه بالمكان والعادات والحوادث وأنماط حياة الأشخاص وعلاقاتهم مع بعضهم بعضا، بحيث يكسب ثقة القارئ بما يروي له ويسرد عليه.