2
2
المنوعات

نزف الطائر الصغير لقاسم توفيق .. رحلة البحث عن الذات

14 يونيو 2017
14 يونيو 2017

عمّان «العمانية»: تسرد رواية «نزف الطائر الصغير» للكاتب قاسم توفيق، سيرة شاب عشريني يتخلى عن حياته الهانئة وأسرته الميسورة ويقرر القيام برحلة يبحث فيها عن ذاته. وتتتبع الرواية الصادرة أخيرا عن منشورات ضفاف ومكتبة كل شيء في بيروت، المواقف التي يتعرض لها الشاب، ملقية الضوء على مفاهيم حياتية ووجودية تدفع القارئ للتأمل والتفكر فيها.

وفي الأحداث، يمضي الشاب في الطريق الصحراوي إلى مدينة العقبة جنوب الأردن، ويبيت في أحد الفنادق، وهناك يتعرف بامرأة متزوجة تكبره في السن، وعندما تغادر الفندق يقرر اللحاق بها، وخلال طريق عودته إلى عمّان يحتجزه عدد من قطاع الطرق ويستولون على سيارته وماله، ثم يطلقون سراحه بعد أن يطعنوه في عنقه.

وعلى إثر هذه الحادثة، يقرر الشاب ألا يعود إلى عمّان، فيؤويه رجل مسن في مدينة بمنتصف الطريق لتبدأ رحلته الحقيقية، حيث يتعرف على عالم جديد لا يشبه العالم الذي كان يعيش فيه، ويبدأ العمل في مسلخ، ثم يلتقي رجلا ينتمي إلى جماعة متطرفة فر من الحرب أخيرا.

يذكر أن قاسم توفيق أصدر ستة عشر عملا أدبيا منذ مجموعته القصصية الأولى «آن لنا أن نفرح» (1977)، ومن إصداراته: «ماري روز تعبر مدينة الشمس»، «أرض أكثر جمالا»، «عمّان ورد أخير»، «الشندغة»، «حكاية اسمها الحب»، «البوكس»، «رائحة اللوز المر»، «صخب»، «حانة فوق التراب» و«فرودمال».