13062017_094040_0
13062017_094040_0
آخر الأخبار

مجلس إدارة ريادة يوجه إلى تحسين نسب إيجاد فرص عمل للعمانيين

13 يونيو 2017
13 يونيو 2017

مسقط في 13 يونيو/ العمانية/ عقد مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس الإدارة بحضور أعضاء مجلس الإدارة.

وتصدر جدول أعمال الاجتماع استمرارية التواصل مع رواد الأعمال والوقوف على كافة التحديات وتوظيف كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة لرائد العمل من خلال تدشينه خدمة الاتصال المرئي بالشراكة مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ونوادي رواد الأعمال وغرفة تجارة وصناعة عمان وتفعيل دور دوائر الهيئة بمحافظات السلطنة، حيث أن الخدمة المقدمة لرائد العمل والتي تحمل اسم (صالون معا) يمكن الاستفادة منها في ايجاد التواصل مع الخبراء بالهيئة في مجال الاستشارات والذي سوف يوفر الجهد والوقت لدى رائد العمل من خلال تنفيذ برنامج زمني يكون بالشراكة مع الجهات والوقوف على تطلعات رواد الأعمال.

واطلع مجلس الإدارة على البرامج التنفيذية للوثيقة الاستراتيجية التي تضمنت مراحل نمو المؤسسة والتي تم ربطها بالجهات الحكومية المعنية بها والداعمة لرائد العمل، كما شدد المجلس على تعزيز جانب إيجاد فرص العمل لكافة الأعمال وإيجاد فرص عمل للعمانيين من خلال جودة المنتج وميزته التنافسية، وضرورة أن تكون الخدمات المقدمة بها مبتكرة ومحفزة لأصحاب المؤسسات على الاستمرار والتطوير والتسويق الفعال.

كما قارن مجلس الإدارة بين نسب التعمين التي شهدت تحسنا لدى المؤسسات المسجلة والحاصلة على بطاقة ريادة وبين نسب التعمين المحققة في المؤسسات المسجلة وغير حاصلة على بطاقة ريادة، وبناء على مرئيات أصحاب المؤسسات تجاه البيانات والإحصائيات ذات الصلة وجه المجلس إلى بحث كافة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للإسهام في خلق فرص للعمانيين بما تضيفه قيمة على الاقتصاد الوطني.

كما وجه المجلس إلى مناقشة استحداث مؤشر ثابت لبيانات وإحصائيات قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط والمركز الوطني للإحصاء. وإيمانا من الهيئة في ايجاد شراكات مع القطاع الخاص والاستفادة من نقل الخبرات والمعرفة بين رواد الأعمال والمستفيدين من برنامج (شل) برنامج انطلاقة التي تلائم وتتطابق مع أهداف تنمية قدرات وإمكانيات أصحاب المؤسسات فيما يتعلق بتطوير مهارات ريادة الأعمال.

ومن خلال العرض المرئي المشترك تم استعراض مؤشرات الأداء وآراء المستفيدين ومراحل تنفيذ البرنامج وسبل تطويره وإمكانية نقل وتبادل المعرفة والمهارة لرواد الأعمال من خلال عرض تجارب دولية لمختلف الخبرات للقائمين على البرنامج.

كما استمع مجلس الإدارة الى العرض المقدم من قبل المركز الوطني للأعمال بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية والقائمين على إدارة حاضنة ريادة حيث قدمت ملك بنت أحمد الشيبانية المدير العام للمركز الوطني للأعمال والمتضمن تقرير الربع السنوي لعام 2017 م والإجراءات المتبعة والبرامج المنفذة ونسبة التشغيل لحاضنة ريادة كذلك المبيعات التي حققها المحتضنون خلال فترة الاحتضان وكذلك الجهود المقدمة في حث رواد الأعمال المحتضنين في الدخول في المناقصات وإيجاد فرص نجاح في مجال المناقصات.

كما وجه مجلس الإدارة الى ضرورة إيجاد استدامة لبرامج الاحتضان والذي سوف يتحقق من خلال إيجاد فرص استثمارية مع القطاع الخاص.