Untitled-1
Untitled-1
روضة الصائم

موسوعات عمانية - القطعة الثانية من «لباب الآثار» ما يميز هذه النسخة أنها معروضة على نسختها الأصلية

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

إدريس باحامد القراري -

لباب الآثار القطعة الثانية برقم: (628)، (541) (1020).

لا يزال حديثنا متواصلا عن الموسوعة الفقهية العمانية القيمة لباب الآثار، وفي هذه الحلقة سنحص الحديث عن القطعة الثانية بنسخها الثلاث المتوفرة في مكتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي– رحمه الله– وهذا استغلال للوقت وإتاحة للمجال لموسوعات فقهية أخرى بعد الحلقتين القادمتين بمشيئة الله تعالى، هذه القطعة الثانية تحوي ثلاث نسخ جاء الحديث فيها عن موضوعات مهمة جدّا في حياة المسلم فيما يتعلق بمسائل الصيام والحج وباب الإيمان والنذور وباب الذبائح والأشربة وما يحل من الصيد، وما يتعلق بمباحث الأشربة، وقد جاء الحديث عن هذه المباحث بكل تفصيل، الأمر الذي يجعل المتعلم والعالم يستجلي وبوضوح علما نافعا من هذه الكنوز التي جاءت بأسلوب يغلب عليه البساطة مع الرصانة العلمية، دون تكلف أو تنطع في العبارة والحكم، ولعل ما يؤكد ذلك حين عالج المؤلف موضوع حكم شرب القهوة والتتن، فلم يعقّد المسألة أو يتنطع فيها إلا ما جاء من باب سرد الأقوال وترجيح القول المعتمد عند من نقل عنهم دون أن يشعر القارئ بحدّة الخلاف الذي كان حاصلا في شرب القهوة، وإذا جئنا إلى بقية الموضوعات المذكور في هذه القطعة الثانية من اللباب، فإن تيسير الشيخ أثناء عرضه للمسائل سهّل كثيرا من الأحكام الفقهية لمريدها، ووضّح السبيل أمام قاصديها، خاصة فيما يتعلق بأحكام الحج، والصيد وما يتعلق بهما، ولا يختلف الأمر في الحديث عن أحكام الصيام فقد جاء بمسائل مهمة وقع فيها الخلاف بين العلماء إلا أن الجدير بالذكر توضيحه لها وتيسيره لموضع الخلاف الأمر الذي يشعرنا أن الخلاف في الأمور الفقهية سائغ ولا إشكال فيه بناء على الأدلة والأصول التي يعتمدها كل مجتهد بل كل فقيه متمكن ضليع، بهذا يوسّع من دائرة قبول الخلاف في الأمور الفقهية المتعلقة بهذه المسائل المذكورة جميعا، فحق لنا أن نسمي هذا الكتاب بالموسوعة الفقهية العمانية الرصينة، حكما ومادة علمية. تقع هذه القطعة من اللباب في ثلاث نسخ بالمكتبة على النحو الآتي:

النسخة الأولى برقم: (628):

عدد صفحات هذه النسخة يقدر بـ(750) صفحة من الورق الأبيض الثخين المائل للصفرة، بمقاس 32 سم طولا و23 سم عرضا، تحمل كل صفحة 24 سطرا، مكتوبا بخط النسخ الجميل والواضح القريب إلى الثلث خاصة فيما يتعلق بالعناوين، استعمل الناسخ اللون الأسود والأحمر، الذي أضفى على القطعة جمالا ورونقا لجودة التنسيق المتبع والتناسق بين الأسطر والكلمات على العموم، نسخ هذه النسخة الشيخ حميد بن علي بن مسلّم الخميسي، وذلك يوم 13 محرّم سنة 1304 هجرية، ما يميز هذه النسخة أنها معروضة على نسختها الأصلية كما جاء ذكر ذلك بعد حرد المتن، لا يخلو المخطوط من آثار الحبر وغيرها دون أن يؤثر ذلك على المادة العلمية لأن الهوامش تقدَّر بحوالي 4 سم من كل الجوانب، لا وجود لتقييدات في هذه النسخة، إلا أن ما يميزها أيضا وجود فهرس مهم لجميع الأبواب التي تحويها هذه القطعة. من المهم أن نشير أن المخطوط لم يكن مرقّم الصفحات لذا فإن أحدا حاول وضع الأرقام بقلم الحبر الجاف ذا اللون الأزرق إلى صفحة رقم: (371) ولم يواصل في ذلك، كما لا نغفل عن الهوامش التوضيحية والإضافية التي تزيد للمتعلم والقارئ وضوح رؤية واستبيان مسألة، من المشايخ المذكورين في هذه القطعة: الشيخ يحي بن عمر المغربي، (ص: 369)، وهذا الأمر في الحقيقة يدل على التواصل المشرقي المغربي الأصيل من أزمنة غابر إلى اليوم ولله الحمد، ما يجسد وبكل وضوح الاستفادة المتبادلة من الفقهيين المشرقي والمغربي من بعضهما البعض كما يدل على سعة العلم والتبحر فيه من جهة أخرى، أم عن بقية المشايخ كأبي محمد بن بركة، وأبو سعيد الكدمي، والشيخ أبو نبهان جاعد بن خميس الخروصي، والشيخ حبيب بن سالم فحدّث ولا حرج فقد روى عنهم وعن كثير أغلب ما جاء في هذه الموسوعة.

النسخة الثانية من القطعة الثانية: (541)

تحمل هذه النسخة بين جنباتها عددا من الصفحات يقدّر بـ: (513) صفحة، مع ملاحظة أن الأرقام مكتوبة باللون الأزرق الجاف لا تختلف مواصفاته المادية عن النسخة السابقة، فمسطرته: 32 سم طولا و23 سم عرضا، تحمل كل صفحة 25 سطرا مكتوبا بخط النسخ المشرقي الرقيق الممتاز والواضح، باللون الأسود وهو الغالب والأحمر وهو قليل، لبعض التنسيقات وبعض الألفاظ كلفظ: مسألة، ورق المخطوط أبيض مائل للصفرة بحالة جيّدة، مع ملاحظة بداية تأثر حواف الصفحات، وبعض الصفحات الأولى، دون أن يكون لذلك تأثير على المادة العلمية لكون هوامش الصفحات تقدر بـ 5.5 سم من اليمن والأسفل و4 سم من الأعلى وحوالي 3 سم من اليسار، مع ملاحظة وجود علامة مائية واضحة على الورق، دون أن نَغفل عن بعض عوامل الزمن التي أثرت على المخطوط كالرطوبة والملوحة، الأمر الذي أدى إلى ترميم بعض الصفحات الأولى ترميما بدائيا أفاد المخطوط بعض الشيء، نسخ هذه القطعة الشيخ ساعد بن سرور بن هميم بن سالم بن عامر الشبيبي، نسخه للشيخ العالم: محمد بن سليم بن سالم الغاربي، وكان ذلك ضحيّة يوم الخميس 14 رمضان 1282هجرية، لا وجود لتقييدات على هذه النسخة كسابقتها إلا أن هنالك فهرسا مهما في البداية يكشف النظر لمن أراد الاستفادة من كنوز هذه الموسوعة.

النسخة الثالثة من القطعة الثانية برقم: (1020):

تحمل هذه النسخة بين جنباتها على الصحيح (502 صفحة) وهو ما يتعلق بمادة اللباب، أما إذا اعتبرنا الزيادات فإن عدد الصفحات سيصل إلى (527) صفحة، مقاس الصفح الواحدة 32 سم طولا 22 سم عرضا، عدد الأسطر في كل صفحة 26 سطرا، إلا ما ندر حيث يبلغ عدد الأسطر 31 سطرا كما هو الحال في الصفحة رقم: (193، 194)، نوع الخط نسخ مشرقي جميل واضح، استعمل الناسخ القلم الثخين، واللون الأسود والأحمر حيث خصَّصه لرؤوس المسائل ولبعض الألفاظ، كلفظ: قلت، ومسألة، ورق المخطوط أصفر داكن مائل إلى اللون البني بحالة جيدة أو على الصحيح ممتازة، نسخ هذه القطعة ثاني بن ماهل لحمود بن عان بن قيس بن الإمام، والحقيقة أن الحرد غير واضح أبدا خاصة ما يتعلق بجانب الأسماء، ما يميز هذه القطعة وجود إضافة مهمة وهي عبارة عن مسألة للشيخ أبي نبهان جاعد بن خميس الخروصي فيما يتعلق بإخماد الحق وإمامة البدع، وجواب آخر للسيد حمود بن عزان بن قيس بن الإمام من الشيخ أبي نبهان أيضا، فيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجواب آخر من حماد بن محمد بن سالم، مع العلم أن هذه الصفحات الأخيرة متأثرة نوعا ما بعوامل الزمن. لم أجد تقييدات على هذه النسخة إلا ما ورد في الصفحة الأخيرة من المخطوط مما مفاده:« مال: سعود بن حمد الهناوي» وللإشارة فإن أرقام الصفحات أضيفت حديثا بقلم الرصاص.