روضة الصائم

استراحة: شخصيات عمانية

12 يونيو 2017
12 يونيو 2017

منار العدوية -

حمدان بن خميس اليوسفي

( 1310 - 1384 هـ) ( 1892 - 1964 م)

سيرة الشاعر:

حمدان بن خميِّس بن سالم اليوسفي.

ولد في ولاية السيب (محافظة مسقط) وتوفي في المدينة المنورة.

عاش في عُمان، وزار الحجاز حاجًا.

تنقل بين فنجاء، وسمائل، وبدبد.

تلقى علومه في بلدة فنجاء على يد الشيخ منصور بن ناصر الفارسي، وفي مدينة سمائل تلقى أصول الفقه على يد الشيخ حمد بن عبيد السليمي، ونبغ في علم النحو والصرف، حتى لقب في بيئته بسيبويه الثاني.

عُيّن مدرسًا في مدينة سمائل من قبل الإمام الخليلي، وعرض عليه منصب القضاء عدة مرات، فأبى مشفقًا على نفسه.

عرف بحبه للأدب، وكان حسن الصوت، ماهرًا في تجويد القرآن الكريم، وكان حجة في علم النحو.

الإنتاج الشعري:

- أورد له كتاب «السموط الذهبية في الأسئلة والأجوبة الفقهية والأدبية» بعضًا من منظوماته وأشعاره، وله نماذج من منظوماته وأشعاره ضمن كتاب: «الجواهر السنية في المسائل النظمية»، وأورد له «كتاب شقائق النعمان» عددًا من قصائده.

الأعمال الأخرى:

- له مؤلفات في اللغة منها: «إسعاد الراوي على حل أبيات لامية الشبراوي» - وزارة التراث والثقافة - مسقط (عمان)، وخلاصة العمل في شرح بلوغ الأمل- وزارة التراث والثقافة- مسقط (عمان)- وشرح الدرة اليتيمة (مخطوط لم يكمله).

يدور شعره حول المدح الذي اختص به العلماء من شيوخه وأساتذته مذكرًا بسبقهم في العلم والخلق الجميل، كما مدح الخلفاء من أولي الأمر على زمانه، وكتب التوسلات، والتضرعات الإلهية، وله شعر ذاتي وجداني، إلى جانب شعر له في المناسبات والتهاني. يميل إلى الوصف واستحضار الصورة، وله مطارحات شعرية علمية تهتم بطرح الأسئلة ذات المنزع الفقهي الشرعي واللغوي، وتشتمل على ردود على مثل هذه الأسئلة. وكتب في الوعظ، وإسداء النصح والاعتبار، كما كتب المعارضة والتخميس الشعري. يتميز بنفس شعري طويل ولغة طيعة، وخيال نشيط. التزم الوزن والقافية في بناء قصائده، ومنظوماته.