1033778
1033778
العرب والعالم

روسيا تعرض التوسط بين قطر والدول المقاطعة لها

10 يونيو 2017
10 يونيو 2017

الدوحة تؤيد حوارا داخل مجلس التعاون -

موسكو-(أ ف ب) - دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أمس إلى الحوار بين قطر والدول المقاطعة لها، عارضا مساعدة بلاده للتوسط في الأزمة، فيما أكد نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن مجلس التعاون الخليجي هو الإطار الأنسب للحوار.

وقال لافروف في بداية لقاء مع الوزير القطري في موسكو «تابعنا بقلق أخبار هذا التصعيد» مضيفا «لا يمكن أن نرتاح لوضع يشهد تدهورا في العلاقات بين شركائنا». ودعا الوزير الروسي إلى «تسوية أي خلافات من خلال الحوار».

وبدأت الأزمة بين قطر والسعودية وحلفائها في مايو عندما أعلنت قطر أنها تعرضت لقرصنة أدت إلى نشر تصريحات نسبت إلى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

والاثنين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة على خلفية هذه التصريحات واتهمتها بدعم الإرهاب، واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحقها بينها وقف الرحلات الجوية ومنها وإليها.

وشهدت الأزمة تصعيدا جديدا الجمعة مع إصدار الدول المقاطعة «لائحة إرهاب» تضم أفرادا وكيانات قالت انها على علاقة بقطر، وإعلان الدوحة رفضها لها، داعية إلى التفاوض بوساطة خارجية.

وقال لافروف: إن بلاده «على استعداد لمحاولة القيام بكل ما هو في مقدورها» للمساعدة على تسوية الأزمة، مشددا على ضرورة وحدة الصف لمكافحة الإرهاب.

وأضاف «من الواضح بنظرنا أن وحدة الصف ضرورية لتحقيق أكبر قدر من النتائج على هذه الجبهة».