1033380
1033380
عمان اليوم

مدارس جنوب الشرقية تناقش الخطة المدرسية 2017/‏‏2018

10 يونيو 2017
10 يونيو 2017

تناولت محاور الإدارة المدرسية والتعليم والتعلم -

ناقشت مدارس تعليمية جنوب الشرقية الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم 2017 /‏‏‏ 2018 حيث أجمع التربويون في مدارس المحافظة بأن الفرد لابد له من عمل خطة مرسومة باستراتيجية صحيحة بعيدة عن التعقيد بل تنساغ إلى الانسيابية والسهولة والمرونة متطلعين للنجاح وتقدما للعملية التعليمية.

وحول هذا الموضوع تحدث عثمان بن عبدالرحمن البلوشي مدير مدرسة أحمد بن ماجد للتعليم ما بعد الأساسي بأن الخطة المدرسية هي وثيقة تربوية منظمة عن التصور المستقبلي للمؤسسة التعليمية عبر مجموعة من العمليات والإجراءات ستقوم بها المدرسة خلال فترة زمنية معينة بتوظيف الموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق رؤية ورسالة المدرسة والخطة المدرسية مهمة جداً للعمل التربوي والتعليمي وتكمن هذه الأهمية في العديد من الجوانب بأنها خارطة الطريق للعمل المدرسي من خلال مجموعة أهداف تحقق التحسين والتطوير في الأداء المدرسي ودليل مؤسسي يسترشد به العاملون في تحقيق الأهداف التعليمية التعلمية خلال العام الدراسي وتحقيق للأهداف الاستراتيجية المبنية لتنفيذ الرؤية المدرسية بأسلوب تنظيمي من قبل العاملين.

واضاف عثمان البوشي ولتحقيق ذلك عقد فريق لجنة التحسين والتطوير بالمدرسة لقاء حول مرئيات تقرير جودة الأداء المدرسي للعام الدراسي ٢٠١٦ /‏‏‏ ٢٠١٧ والمبني على العديد من المؤشرات التربوية من خلال الزيارات المدرسية والتحصيل الدراسي والانتظام المدرسي والانضباط الطلابي وتفعيل مختلف اللجان المدرسية من مجلس الاباء والمعلمين ومجالس الفصول والأنشطة التربوية للمدرسة والتي تمخض عنها مجموعة مجالات لتطوير الاداء والتي تكمن في أولويات التطوير والتي تحتاج لوضع مجموعة من أهداف تتم معالجتها من خلال اجراءات تربوية نظرية وميدانية للتغلب عليها وجوانب القوة التي تحتاج لإجراءات تعزز منها في العام الدراسي القادم ٢٠١٧ /‏‏‏ ٢٠١٨م حفاظا على التميز والجودة في الاداء المدرسي.

برامج وفعاليات

وأوضح مدير مدرسة أحمد بن ماجد بأن الفريق المدرسي ركز اولا على الفقرات التي حصلت على تقديرات محصورة بين المستويين من ١ الى ٣ كجوانب تحتاج لتطويرها ومعالجتها من خلال برامج وفعاليات تهتم بممارسة مجموعة من النشاطات المدرسية والتي من بينها الانشطة الصفية والانشطة اللاصفية وبرامج الانماء المهني للعاملين بالمدرسة حسب التخصصات المختلفة والوظائف المساندة وتفعيل الانشطة المدرسية والبيئة المدرسية للوصول بها الى بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة لتنمية المواهب والابداعات الطلابية من جهة والارتقاء بالمستوى التحصيلي للطالب كواجب اساسي تقدمه المدرسة لطلبتها والمجتمع المحلي من جهة اخرى كما تناول الفريق الجوانب التعزيزية بالمدرسة كتفعيل لائحة شؤون الطلبة في الانتظام والانضباط المدرسي وتفعيل الانشطة التعليمية المختلفة داخل الفصول الدراسية وخدمة المجتمع المحلي للبيئة المدرسية

واضاف عثمان البلوشي وقد انصب ذلك جميعه في وضع مجموعة من الاهداف تنمي الخطة المدرسية وتدعمها بمجموعة من الاجراءات التي تمثلت في محور الادارة المدرسية كتفعيل المبنى المدرسي من خلال شغر المرافق المدرسية لممارسة المواهب الطلابية وانشاء قاعات مجهزة للنادي الانجليزي وقاعة النادي الجغرافي وانشاء مساحات خضراء لترويح الطلبة اثناء الفسحة والاستفادة في هذا الجانب من المجتمع المحلي افرادا ومؤسسات والاهتمام بأخلاقيات مهنة التعليم من خلال تنفيذ اللوائح والانظمة للعاملين بالمدرسة وممارسة مجموعة من الأنشطة المدرسية كمسابقات ترفيهية بين العاملين والطلبة في اطار يسوده الوئام والتنافس الشريف بين افراد المجتمع المدرسي.. وتفعيل مجلس الآباء من خلال اللجان الفرعية ودور الاعضاء فيها واشراكهم في الدراسات الاجرائية لمعالجة بعض المشكلات والسلوكيات الممارسة في المحيط المدرسي

أما المحور الثاني من الإجراءات فهو التعليم وتمثل في اجراء مجموعة من المسابقات العلمية بين الطلبة في مختلف المواد الدراسية كمسابقة المواريث في التربية الإسلامية وتنفيذ برامج من الانماء المهني تخدم العملية التعليمية وتفعيل الأنشطة المدرسية المختلفة كنشاط الإذاعة المدرسية والصحة المدرسية والعمل التطوعي بطريقة تخدم المجتمع المحلي المجاور وابتكار أساليب جديدة لتفعيل هذه الأنشطة عما اعتاد عليها الطلبة في مدارسنا وإشراك العاملين في تحليل البيانات المدرسية والتقارير الواردة لوضع الخطط التطويرية العاجلة لبعض أولويات التطوير بالمدرسة والتي تظهر بصورة فجائية وتحتاج لوضع إجراءات مستحدثة.

حصص نموذجية

أما المحور الأخير فهو التعلم واشتمل على تطوير برامج التحصيل الدراسي من خلال تصميم حصص تفاعلية بين المستهدفين من الطلبة وتفعيل حصص نموذجية من خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة ومداراتها من قبل الطلبة انفسهم وابتكار أساليب جديدة في التعامل مع انخفاض مستوى أداء الطلبة في مواد الفيزياء والرياضيات واللغة العربية لطلبة الصف الحادي عشر وإنشاء برامج تعليمية تساهم في التواصل المستمر بين المعلم والطالب في أوقات غير الدراسة خارج الحصص المدرسية .

من جانب آخر أوضحت عائشة بنت خميس العريمية مديرة مدرسة بحر المعرفة للتعليم الأساسي بأن جهود المدرسة لإعداد الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم 2017-2018م تمت على خطوات مدروسة تمثلت في لقاءات ومشاغل بهدف الخروج بنتائج وتوصيات تخدم المدرسة في وضع خطتها من كافة الجوانب حيث تم تنفيذ حلقة نقاشية لفريق التطوير والتحسين بالمدرسة لمناقشة تقرير جودة الأداء المدرسي لتعزيز جوانب الاجادة وتحسين أولويات التطوير ووضع الأهداف والاجراءات المناسبة وتضمينها التقرير الختامي لنظام تطوير الأداء المدرسي وتقرير التقويم الذاتي والخطة المدرسية للعام الدراسي القادم 2017-2018م

وأضافت تم عقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمهات لمناقشة مواطن القوة وأولويات التطوير (لاستمارة آراء أولياء الأمور في الحياة المدرسية) بهدف اشراك ولي الأمر في وضع الاجراءات الكفيلة بتعزيز جوانب الاجادة وتحسين أولويات التطوير وترجمتها الى أهداف وتضمينها للخطة المدرسية للعام الدراسي القادم 2017-2018م وتم خلال الاجتماع عرض تحليل استمارة آراء أولياء الأمور في الحياة المدرسية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي وعرض أهم الأهداف التي تحققت والأهداف طويلة المدى المتضمنة للخطة المدرسية للعام الدراسي الحالي 2016-2017م ووضع الاجراءات المناسبة لتعزيز جوانب الاجادة وتحسين أولويات التطوير وتفعيل دور المجلس وآليات التعاون والشراكة مع المدرسة ووضع الأهداف الاجرائية المرتبطة بجانب تعزيز دور مجلس الأمهات وتضمينها مسودة الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم.

وأضافت العريمية: كما تم تنفيذ حلقة عمل لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية بالمدرسة لوضع مسودة الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم 2017-2018م ، تضمنت محاور حلقة العمل عرض أهداف الخطة المدرسية للعام الدراسي الحالي 2016-2017 م وتقييم ما تحقق من أهداف خلال العام الحالي وتعزيز الأهداف طويلة المدى بإجراءات جديدة لضمان تحقيقها خلال العام القادم وعرض تقرير جودة الأداء المدرسي وأهم جوانب الإجادة وأولويات التطوير لجميع استمارات النظام وتخللت حلقة العمل تقسيم الحضور إلى ست مجموعات عمل (مجموعتين لمجال الإدارة المدرسية ومجموعتين لمجال التعلم ومجموعتين لمجال التعليم ) وتم توزيع استمارات تعريفية تضمنت التعريف بمجالات الخطة وعناصر كل مجال لتسهيل وضع الأهداف الإجرائية للخطة واستمارة أهداف الخطة وما تشمله من جوانب مع وضع أهداف الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم بالاستناد لتقرير جودة الأداء المدرسي وخطة المدرسة للعام الدراسي الحالي ومناقشة مدى صحتها ومناسبتها لرؤية المدرسة ورسالتها والحمد لله تم الانتهاء من وضع مسودة الخطة المدرسية للعام الدراسي القادم مشتملة على الأهداف الخاصة بمجالات الخطة ( التعليم والتعلم والإدارة المدرسية ) .

إجراءات تنفيذية

أما راية بنت سعيد المشرفية مديرة مدرسة الفليج للتعليم الأساسي فتقول تعد خطة المدرسة الوثيقة التي تعبر عن رؤية ورسالة المدرسة وفق أهداف وإجراءات تنفيذية خلال فترة زمنية محددة مع استثمار للطاقات البشرية والمادية لتحقيق أهداف المدرسة وتتفق مع رؤيتها ورسالتها وتتنوع مصادر إعداد خطة المدرسة لتشمل نتائج فلسفة وأهداف التربية في سلطنة عمان ونتائج التقويم الذاتي للأداء المدرسي وتوصياته والمستخلص من بوابة سلطنة عمان التعليمية والتحصيل الدراسي للعام الدراسي الحالي والفرص والتحديات بالمدرسة وأهداف التعليم في كل مرحلة تعليمية والاتجاهات التربوية الحديثة التي تنتهجها المشاريع التطويرية المنفذة بالمدارس وجميع العاملين بالمدرسة وخطة المدرسة السابقة والطلاب والمناهج الدراسية وأولياء أمور الطلاب والمبنى المدرسي ومؤسسات المجتمع المحلي ومتطلبات سوق العمل ويمكن الاستفادة من المصادر السابقة في إعداد خطة المدرسة لتتسم بالشمولية والواقعية .

وأضافت راية المشرفية: وعلى ضوء ذلك تم عقد لقاءات مع فريق التحسين والتطوير يسبق إعداد الخطة في صورتها النهائية تم خلال اللقاءات استعراض تقارير جودة الأداء المدرسي وعرض نقاط القوة التي امتازت بها المدرسة وأولويات التطوير التي نسعى لتعزيزها واستعراض المؤشرات التربوية التي تزودنا بها البوابة التعليمية ودراسة الخطة السنوية الحالية ونتائج تقويمها وتشخيص الواقع المدرسي بدقة وتوثيقه وتحليل البيانات والمعلومات واستخلاص النتائج وتحديد الاحتياجات التدريبية والإمكانات للعاملين بالمدرسة ووضع تصور لخطة المدرسة للعام القادم وتحديد الأهداف العامة للخطة ومناقشة خطة المدرسة السنوية مع المستفيدين منها لتشمل جميع المحاور.

واختتمت راية المشرفية وخلصت نتائج الاجتماع توزيع المهام على الفريق واستخلاص النتائج النهائية بالرجوع إلى مصادر إعداد خطة المدرسة تم الانتهاء من إعداد خطة العام التالي20017/‏‏‏2018 مع تحديد برامج الإنماء المهني للعام القادم والذي سوف ينفذ في الفترة بين 22/‏‏‏8/‏‏‏ إلى 24/‏‏‏8/‏‏‏2017 بناء على تقرير جودة الأداء ويستهدف فيه الهيئة التدريسية والفنية ومجلس الأمهات.

وأوضحت أمينة راشد الراسبية مديرة مدرسة سيح السندة للتعليم الأساسي انطلاقا من حرص المدرسة على تفعيل أهمية النقاشات حول الخطة المدرسية الجديدة للعام القادم تم عقد اجتماع لفريق التطوير والتحسين بالمدرسة لتغذية الخطة المدرسية من تقرير الجودة ونتائج التقييم الذاتي لأداء المدرسة كذلك خطة الإنماء المهني والعمل على استيفائها حسب مصادرها

وأضافت ومن المعلوم أن اجتماع الفريق يكون في نهاية الفصل الدراسي الثاني لإعداد الخطة الدراسية للعام القادم حيث أن الخطة تعكس التصور المستقبلي للمدرسة والإجراءات التي ستقوم بها خلال فترة زمنية معينة من أجل توظيف الموارد البشرية والمادية المتاحة لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها وللخطة المدرسية ثلاثة مجالات الإدارة المدرسية والتعليم والتعلم ولكل منهما معايير محددة مستخلصة من نتائج تقرير الجودة حيث يتم تحديد آليات تعزيز لنقاط القوة وإجراءات علاجية لأولويات التطوير