1032548
1032548
الرئيسية

السلطنة تدعم وتؤيد الجهود الكويتية لإزالة الاحتقان في العلاقات الخليجية

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

1032485

تحيات جلالة السلطان إلى أمير الكويت نقلها ابن علوي -

اللجنة العليا المشتركة تقف على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي المثمر -

1032293

العمانية : استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت أمس الأول بقصر بيان معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

وخلال المقابلة نقل معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية تحيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- إلى أخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة وللشعب الكويتي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء.

من جانبه، حمّل صاحب السمو أمير دولة الكويت معالي يوسف بن علوي بن عبدالله نقل تحياته وصادق أمنياته إلى أخيه جلالة السلطان المعظم -أبقاه الله- متمنيًا له دوام الصحة والعافية وللشعب العماني المزيد من التطور والنماء.

كما تم خلال المقابلة بحث العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين والأمور ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى التطرق إلى عدد من القضايا التي تهم المنطقة.

حضر المقابلة من الجانب الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والشيخ صباح الخالد وزير الخارجية، ومن الجانب العماني الوفد المرافق لمعالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. وتأتي هذه الزيارة في إطار اجتماع اللجنة العمانية - الكويتية المشتركة.

وأكد معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية دعم السلطنة، وتأييدها لكل الجهود التي يبذلها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والهادفة لإزالة حالة الاحتقان في العلاقات الخليجية، ولرأب الصدع بين الأشقاء في دول مجلس التعاون ولحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال معاليه: إن جهود سمو أمير دولة الكويت تضع مصلحة الشعوب الخليجية في المقام الأول..معربًا عن تطلعه بأن تثمر هذه الجهود والمساعي الحميدة ما يمكّن المنطقة من التغلب على الخلافات والتباينات السياسية ويحقق الاستقرار والأمن والرخاء للجميع.

وقدم معاليه التهنئة لدولة الكويت بحصولها على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يحسب لجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم الإسلامي.

من جانبه أكد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي أن العلاقات العمانية - الكويتية راسخة ومتميزة على كافة المستويات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ صباح الخالد خلال افتتاح أعمال الدورة الثامنة لاجتماع اللجنة العليا المشتركة العمانية- الكويتية بحضور معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

وأوضح أن الزيارة التي قام بها صاحب السمو أمير دولة الكويت إلى السلطنة تعبر عن طبيعة ومدى ما يكنّه الشعبان العماني والكويتي تجاه بعضهما البعض من مشاعر مفعمة بالحب والتقدير والأخوة الصادقة وعزم متجدد على العمل معا في إطار من تطابق الرؤى تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وأشاد الشيخ صباح الخالد بحرص اللجنة على الاستفادة القصوى من الزخم الكبير الذي صاحب تلك الزيارة من ترسيخ أوثق للعلاقات الثنائية المشتركة وتعزيزها في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية وغيرها من المجالات الحيوية.

وأكد أن البلدين على أعتاب مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي المثمر لا سيما بعد التوقيع على اتفاقية شراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية في المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم.

ورحب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي بالدعوة الموجهة من الجانب العماني والمعنية بتهيئة وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة من أجل الاستثمار في الصندوق الاحتياطي العام للدولة.

كما رحب بالدعوة الموجهة إلى القطاع الخاص الكويتي للدخول في شراكات استثمارية مع الحكومة أو مع نظرائهم من أصحاب الأعمال العمانيين في البرامج الاستثمارية للمشروعات التنموية التي تعرضها السلطنة في مجالات مختلفة.