عمان اليوم

«الخارجية»: إجراء بحوث اجتماعية ومتابعة دورية لمستحقي الضمان الاجتماعي بالخارج

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

تحويل المستحقات الضمانية عبر حسابات البنوك المحلية في مقر إقامتهم -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

أشارت وزارة الخارجية عبر موقعها الإلكتروني إلى أنها توفّر لكافة المواطنين المقيمين في الدول الشقيقة والصديقة معاش الضمان الاجتماعي لمن ينطبق عليهم قانون الضمان الاجتماعي، وتتولى سفارات وقنصليات السلطنة بالخارج إجراء البحوث الاجتماعية والمتابعة الدورية لأوضاع الحالات المستحقة، ويتم تحويل المستحقات الضمانية لهم عن طريق حسابات خاصة بهم لدى البنوك المحلية في مقر إقامتهم.

وأكدت الوزارة أنه يتم الحصول على معاش الضمان الاجتماعي للمواطنين المقيمين خارج السلطنة عبر مجموعة من الإجراءات:

-أولاً: على المواطن العماني المقيم في الخارج الذي ينتمي إلى إحدى فئات الأيتام، والأرامل، والمطلقات، والبنات غير المتزوجات، والعاجزين عن العمل، ومن بلغ سن الشيخوخة، والمهجورات، وأسر المسجونين، التقدم عبر البعثة الدبلوماسية العمانية المعتمدة في بلد الإقامة بطلب الحصول على معاش الضمان والمساعدات.

-ثانيًا: يقوم الدبلوماسي المختص بتزويد المواطن باستمارة البحث الاجتماعي للحالات المقيمة خارج السلطنة.

-ثالثًا: بعد تعبئة المواطن للاستمارة وإرفاق المستندات الثبوتية المبينة في الاستمارة تقوم البعثة الدبلوماسية بإحالة الاستمارة إلى الدائرة القنصلية بوزارة الخارجية، والتي تقوم بدورها بإحالتها إلى وزارة التنمية الاجتماعية.

-رابعًا: على ضوء دراسة الطلب من المختصين بوزارة التنمية الاجتماعية تقوم الجهة الأخيرة بإفادة الوزارة حول الموافقة على الطلب من عدمه.

ويتطلب الطلب توفر مجموعة من المستندات الثبوتية للحصول على الطلب وهي: استمارة البحث الاجتماعي للحالات المقيمة في الخارج، وإثبات الشخصية، وشهادات الميلاد لجميع أفراد الأسرة، وإثبات الحالات التعليمية والصحية والزوجية والعملية، وإثبات رواتب الأبناء الذين يعملون وبيان وضعهم الاجتماعي ومصادر دخلهم، وإثبات مصادر دخل وممتلكات الأسرة وما خلفه الزوج المتوفى من أموال وأملاك، وأسباب الإقامة في الخارج، ووضع المعيشة الحالية للأسرة، وعنوان الأسرة أو الأقارب في السلطنة والشيخ المسؤول عنه.

الجدير بالذكر، أن الضمان الاجتماعي يُعد أحد مكونات شبكة الأمان الاجتماعي بالسلطنة، الذي ينظمه قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (8784) وتعديلاته، الذي بموجبه يتم صرف معاشات شهرية لفئات محددة، التي لا يتوفر لديها الدخل الكافي للمعيشة ولا يوجد لها المعيل الملزم القادر على النفقة ومساعدات وامتيازات أخرى.