1030149
1030149
العرب والعالم

انفجارات عنيفة تهز صنعاء إثر غارات للتحالف العربي

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

أبو الغيط والمخلافي يناقشان جهود إحلال السلام -

صنعاء- «عمان»- (د ب أ):-

هزت انفجارات عنيفة في ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين العاصمة اليمنية صنعاء إثر غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، على موقع عسكري خاضع لسيطرة (أنصار الله) والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن مقاتلات التحالف شنت خمس غارات جوية على جبل النهدين المطل على دار الرئاسة جنوب العاصمة صنعاء، دون أن تتضح الخسائر التي خلفها القصف.

وبحسب المصادر فقد شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من الموقع المستهدف، وظلت مقاتلات التحالف تحلق في أجواء المنطقة بشكل مكثف، دون إطلاق المضادات الأرضية.

وتعد هذه الغارات الأعنف منذ حلول شهر رمضان، حيث شهدت العاصمة صنعاء هدوءا حذرا خلال القليلة الأيام الماضية.

وتواصل مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية ضرباتها الجوية ضد مسلحي (أنصار الله) وقوات صالح في اليمن منذ أكثر من عامين، استجابة لطلب من الرئيس عبدربه منصور هادي، لاستعادة الشرعية في اليمن.

من جهة أخرى تلقى نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبد الملك المخلافي اتصالا هاتفيا من أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وجرى خلال الاتصال مناقشة الأوضاع على الساحة الوطنية وجهود الحكومة اليمنية لإحلال السلام وإنهاء الانقلاب وإعلان الحكومة اليمنية تأييدها لمقترحات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بتسليم ميناء الحديدة، وما يتصل بآلية تحصيل الموارد وصرف مرتبات موظفي الدولة، حيث أبدت الحكومة استعدادها الكامل لمناقشة تفاصيل هذه المقترحات على ضوء المشاورات التي رعتها الأمم المتحدة العام الماضي بدولة الكويت التي وافقت عليها الحكومة اليمنية.

وخلال الاتصال ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية موقف الحكومة اليمنية الإيجابي من دعوات السلام التي دعت إليها الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن، معربا عن دعم الجامعة العربية لجهود المبعوث الأممي للوصول لتسوية سياسية على أساس المرجعيات الثلاث، مؤكدا أن الجامعة العربية ستعمل كل ما من شأنه أن يسهم في تقديم العون والمساعدة للشعب اليمني ويحقق طموحات ومصالح كافة أبناء الشعب اليمني في الأمن والسلام والاستقرار. وأكد أبو الغيط على استمرار دعم جامعة الدول العربية لليمن ووحدة الموقف العربي تجاه اليمن واستقرارها وأمنها ووحدتها وسلامة أراضيها، ورفض التدخلات والأنشطة التوسعية الإقليمية التي تستهدف زعزعة الاستقرار في الدول العربية.