1030349
1030349
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

لندن – عمان – اقلاديوس إبراهيم:-

ما إن ذهبت الصحف للطبع مساء السبت الماضي، حتى وقع حادث إرهابي بغيض على جسر لندن ارتكبه ثلاثة إرهابيين، دهسوا بسيارتهم المارة فقتلوا سبعة أشخاص وأصيب 48 آخرون. واضطرت بعض الصحف لتغيير الصفحات الأولى في الطبعة الثانية والطبعات المبكرة لتلقي الضوء على تفاصيل الحادث بحسب ما هو متوفر من معلومات، تتبعها بتغطية شاملة فيما بعد.

وفي الوقت نفسه مازالت تحقيقات أجهزة الأمن البريطانية جارية على قدم وساق في هجوم مانشستر الإرهابي الذي وقع قبل أسبوعين. لكن الجديد الذي تناولته الصحف هو تحذير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI لوكالة الاستخبارات البريطانية MI5 قبل ثلاثة شهور من أن العبيدي يخطط لشن هجوم في بريطانيا، وانه منتم لخلية تابعة لداعش في شمال انجلترا. والموضوع الآخر الذي شغل الصحافة البريطانية طوال الأسبوع هو الحملات الانتخابية استعدادا لانتخابات 8 يونيو الجاري. وركزت الصحف على الصعود المفاجئ لحزب العمال وتضييق الفارق بينه وبين حزب المحافظين من 20 نقطة الى 6 نقاط، واعتبرت بعض الصحف انه صعود وهمي مشيرة الى تزييف رسائل السوشيال ميديا لصالح كوربين.

كما تناولت الصحف أيضا المناظرات التلفزيونية المنفصلة بين كوربين وماي مع الصحفي المعروف بأسئلته القاسية جيرمي باكسمان. ورفض ماي الاشتراك في مناظرة ثانية اشترك فيها سبعة من زعماء الأحزاب المتنافسة. وواجهت اتهامات بسبب رفضها الاشتراك في المناظرة.

أما عن المفارقات التي تحدث عادة مع الحملات الانتخابية، فتمثلت في أن نسبة 13% من اليهود البريطانيين يؤيدون حزب العمال فيما تؤيد الأغلبية منهم حزب المحافظين. ومفارقة أخرى تظهر ندرة ترشح النساء في دوائر عديدة، ومفارقة ثالثة تقول إن طالبا يبلغ من العمر 18 عاما يطمح أن يكون أصغر نائب في البرلمان بتحديه زعيم حزب الأحرار الديمقراطيين في دائرته الانتخابية.

وكان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ من الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية أيضا، والتي أيد بعض الصحف انسحاب ترامب من الاتفاقية، فيما عارضه البعض الآخر. وانتقد زعيم حزب العمال جيرمي كوربين الانسحاب واعتبره تصرفا «متهورا وخطيرا»، فيما أعربت تريزا ماي عن اسفها لخروج الولايات المتحدة من الاتفاقية.