العرب والعالم

السلطات الفلبينية تبحث عن هوية منفذ هجوم مانيلا

03 يونيو 2017
03 يونيو 2017

مانيلا - (أ ف ب) - أكدت السلطات الفلبينية أمس انها لم تتوصل بعد إلى تحديد هوية منفذ الهجوم على المجمع الترفيهي في مانيلا أسفر عن 37 قتيلا، لكنها تصر على نفي انتمائه إلى تنظيم داعش الذي اعلن مسؤوليته عن الهجوم.

ووقع هجوم الجمعة فيما تتواصل معارك في جنوب البلاد بين الجيش ومقاتلين على صلة بتنظيم داعش متحصنين في مدينة مراوي التي يشكل المسلمون اكثرية سكانها. وتسلل الرجل المقنع الى فندق-كازينو ريزورتس وورلد مانيلا، القريب من مطار مانيلا، واطلق النار من بندقية هجومية ثم اضرم حريقا في طاولة للعب الميسر.ولقي سبعة وثلاثون شخصا مصرعهم في الحريق، وأصيب عشرات آخرون خلال تدافع حصل عندما حاول الزبائن المذعورون الهرب.ثم عمد منفذ الهجوم الذي وصفته السلطات بأنه لص يعاني من اضطرابات نفسية، الى الانتحار في إحدى غرف الفندق بإضرام النار في ثيابه، وعثر على جثته متفحمة بعد خمس ساعات، كما ذكرت الشرطة.وفي بيان نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، وأكدت وكالة اعماق الدعائية التابعة لتنظيم داعش أمس ان «مقاتلين من داعش شنوا الهجوم في مانيلا». وأكد المتحدث الرئاسي ارنستو ابيلا «يمكنهم ان يعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، لكن الادلة في هذه المرحلة لا تؤكده».

من جهته، اعلن قائد شرطة مانيلا اوسكار البايالد أمس لوكالة فرانس برس، انه لا يعرف هوية المهاجم. وأضاف إلى الغموض عنصرا آخر بقوله ان الشرطة تمسك «بسائق سيارة الاجرة» الذي أوصل الرجل إلى أمام الفندق.وكان البايالد وقادة آخرون من الشرطة كرروا القول الجمعة ان كاميرات المراقبة تثبت أن الرجل وصل إلى الفندق الكازينو وهو يقود سيارة، وانه ركن السيارة في المرأب.