الاقتصادية

النفط يصعد من أدنى مستوى في 3 أسابيع بعد انخفاض كبير في المخزونات الأمريكية

01 يونيو 2017
01 يونيو 2017

51.16 دولار لبرميل «برنت» -

لندن - طوكيو- (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، وبفعل انخفاض فاق التوقعات لمخزونات الخام في الولايات المتحدة على حسب بيانات معهد البترول الأمريكي، ويترقب المتعاملون البيانات الرسمية للمخزونات. وارتفعت أسعار النفط أمس متعافية من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع بعدما أظهرت بيانات للقطاع انخفاضًا كبيرًا في مخزونات الخام الأمريكية مما يوحي بأن أكبر سوق للنفط في العالم قد تتحسن بأسرع من المتوقع.

و زاد خام القياس العالمي مزيج برنت 40 سنتًا إلى 51.16 دولار للبرميل وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 40 سنتا أيضا إلى 48.72 دولار للبرميل. وانخفض كلا من الخامين بنحو ثلاثة بالمائة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع الأربعاء بعد أنباء عن أن زيادة في إمدادات النفط الليبي ساهمت في تعزيز إنتاج أوبك الشهري من الخام في مايو، وهي أول زيادة شهرية منذ مطلع هذا العام. غير أن بيانات المخزونات الأمريكية التي أعلنها معهد البترول الأمريكي امس الأول ساعدت السوق على تعويض هذه الخسائر.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 8.7 مليون برميل إلى 513.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 مايو مقابل توقعات محللين بانخفاضها 2.5 مليون برميل فقط. فقد النفط الخام الأمريكي عند تسوية أمس نسبة 2.1 %، في ثاني خسارة يومية على التوالي، وتراجعت عقود برنت (عقود يوليو) بنسبة 3%، وسجلت أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 49.77 دولار للبرميل، بفعل ارتفاع الإنتاج في ليبيا لأعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات.

فقدت أسعار النفط العالمية نسبة 1.2% على مدار شهر مايو المنصرم، في ثالث خسارة شهرية على التوالي، بعد فشل اتفاق أوبك في تحقيق التوازن المطلوب في السوق، في ظل تسارع الإنتاج في الولايات المتحدة، وارتفاع المخزونات العالمية فوق متوسط خمس سنوات.

أسواق آسيا

* وارتفعت العقود الآجلة للنفط أمس بعدما لامست أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة بدعم من توقعات بشأن احتمال انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية عالمية للمناخ وتقرير أظهر أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بأكثر من المتوقع.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يوليو 39 سنتًا أو 0.8 بالمائة إلى 51.15 دولار للبرميل بعدما صعد لأعلى من هذا المستوى في وقت سابق من الجلسة. وانخفضت العقود الآجلة 1.53 دولار امس الأول أو ما يعادل ثلاثة بالمائة إلى 50.31 دولار للبرميل في آخر يوم لعقود أقرب استحقاق. وكان هذا أقل مستوى إغلاق لخام برنت منذ العاشر من مايو وانخفضت العقود 2.7 بالمائة في الشهر الماضي وهو ثالث انخفاض شهري. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 40 سنتًا أو ما يعادل 0.8 بالمائة إلى 48.72 دولار للبرميل. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 1.34 دولار أو ما يعادل 2.7 بالمائة في الجلسة السابقة إلى 48.32 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 12 مايو. ونزل الخام الأمريكي القياسي للشهر الثالث في مايو حيث انخفض اثنين بالمائة. وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ارتفع في مايو وهي أول زيادة شهرية منذ بداية العام.

مخزونات النفط الأمريكية تهبط 8.7 مليون برميل في أسبوع

* وفي نيويورك قال معهد البترول الأمريكي: إن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة سجلتا هبوطا حادا الأسبوع الماضي في حين ارتفعت مخزونات المشتقات الوسيطة. وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات الخام هبطت 8.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 26 مايو إلى 513.2 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.5 مليون برميل. وانخفضت مخزونات النفط في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينج بأوكلاهوما بمقدار 753 ألف برميل.

وزاد استهلاك مصافي التكرير من الخام بمقدار 136 ألف برميل يوميًا. وقال معهد البترول: إن مخزونات البنزين انخفضت 1.7 مليون برميل في حين توقع محللون في استطلاع لرويترز انخفاضًا قدره 1.1 مليون برميل. وزادت مخزونات المشتقات الوسيطة، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بواقع 124 ألف برميل في حين كان من المتوقع أن تهبط 755 ألف برميل. وأشارت بيانات المعهد إلى أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت الأسبوع الماضي بواقع 285 ألف برميل إلى 7.8 مليون برميل يوميًا.