1027862
1027862
العرب والعالم

بوتين يستهجن «معاداة روسيا» في الغرب

01 يونيو 2017
01 يونيو 2017

يسعى لتعزيز العلاقات مع الهند -

سان بطرسبورج - (وكالات): استهجن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس «معاداة روسيا» في الغرب، معتبرا أن ذلك يأتي بنتائج عسكرية وذلك لدى افتتاح اللقاء السنوي لأوساط الأعمال الروسية الذي يعد واجهة للكرملين لاقتصاد يتحسن ويجذب استثمارات من العالم بأسره.

ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي هو ضيف الشرف للرئيس الروسي الذي سيستقبله بعد الظهر على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبورغ (شمال غرب).

ويفتتح المنتدى الاقتصادي أعماله التي تستمر ثلاثة أيام في إطار من التحسن الاقتصادي بعد عامين من الركود نتيجة انهيار أسعار النفط والعقوبات الدولية في إطار الأزمة الأوكرانية.

ولم تتمكن روسيا من الاستفادة من وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة لتحقيق التحسن المرجو في العلاقات الدبلوماسية، كما أن الانتخابات الرئاسية في فرنسا لم تساهم في ذلك.

وقال بوتين خلال لقاء مع مسؤولين عن وسائل إعلام إن «معاداة روسيا» في الغرب «واضحة» و(تتخطى الحدود)، لكنها «لن تبقى إلى الأبد، أقله لأنه لا بد من إدراك أنها تأتي بنتائج عكسية وتضر بمصالح الجميع».

وأضاف الرئيس الروسي ان هذه السياسة مرتبطة بقيام عالم متعدد الأقطاب وخصوصا بفضل جهود روسيا، معتبرا أن هذا لا يروق للبعض الذين يفرضون على موسكو «قيودا اقتصادية لا تأتي بأي تأثير» عليها.

وقال بوتين إن عناصر من المنظومة الأمريكية المضادة للصواريخ التي يجري نشرها في ولاية ألاسكا وفي كوريا الجنوبية تمثل تحديا لروسيا التي تجد نفسها ملزمة بالرد عبر تعزيز قواتها في المنطقة.

وقال الرئيس الروسي، إن روسيا لا يمكنها الوقوف والاكتفاء بمشاهدة الآخرين وهم يعززون قدراتهم العسكرية على امتداد حدودها في أوروبا والشرق الأقصى.

وتشكل مشاركة مودي، ضيف الشرف، رمزا للعلاقات التي يريد الكرملين تعزيزها مع دول ناشئة على خلفية التوتر بينه وبين الغرب.

لكن العلاقات بين الهند وروسيا تباعدت في السنوات الأخيرة. وبعدما كانت الهند الحليف العسكري للاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، اتجهت إلى الولايات المتحدة وفرنسا لتنويع مصادرها من الأسلحة. كما أنها لم تستحسن تقارب موسكو مع منافسيها مثل باكستان والصين. بعد لقاء بوتين ومودي وتوقيعهما عقودا لا سيما في مجال الطاقة، كما أنهما سيلقيان كلمة اليوم أمام حضور المنتدى.

ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى أيضا المستشار النمساوي كريستيان كيرن والأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.