01062017_110012_0
01062017_110012_0
آخر الأخبار

بحث أوجه التعاون الاقتصادي والثقافي بين السلطنة والصين

01 يونيو 2017
01 يونيو 2017

مسقط في الأول من يونيو/ العمانية/ اختتم وفد مركز طريق الحرير الجديد لخدمة التبادل الاقتصادي بتيانجين الصينية اليوم زيارته لجمعية الصداقة العمانية الصينية، والتقى الوفد خلال الزيارة بعدد من المسؤولين، كما زار مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس والجامعة الألمانية للتكنولوجيا، بالإضافة إلى جامعة الشرقية.

والتقى سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة عضو مجلس جمعية الصداقة العمانية الصينية إبراهيم مؤمن مدير مركز طريق الحرير الجديد لخدمة التبادل الاقتصادي بتياجين ويوي رئيس فرع غرفة التجارية الأمريكية، تركز اللقاء على بحث أوجه التعاون الاقتصادي والثقافي الذي يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين مرحبا سعادته بالضيوف وباهتمامهم الكبير لتوسيع التعاون.

وأبدى الجانب الصيني رغبته في التعاون مع مؤسسات النشر والتوزيع في السلطنة لترجمة بعض الكتب العمانية إلى اللغة الصينية، وتوسيع التبادل في هذا الجانب لما له أهمية للتعريف بالثقافتين، بالاضافة إلى تركيزهم على مشروع ثقافي والذي يعد أول مشروع في حضارة الصين وهو ترجمة كتب الطب التقليدية الصينية إلى اللغة العربية والذي سيكون في ١٠ مجلدات.

وخلال زيارة الوفد مع مكتب التعاون الدولي بجامعة السلطان قابوس والجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالإضافة إلى جامعة الشرقية تم بحث إمكانية تبادل الطلاب بين السلطنة والصين، وإتاحة الفرص للصينيين لتعلم اللغة العربية بشكل خاص، إلى جانب التخصصات الأخرى لاسيما في مجال العلوم التطبيقية والهندسة.

وناقشت الزيارة إمكانية توسيع التبادل لتشمل الأساتذة والمحاضرين لتقديم محاضرات وحضور الندوات والمؤتمرات الأكاديمية التي تقام عند كلا الطرفين والذي لاقى ترحيبا واسعا من الجانب العماني.