العرب والعالم

تونس: بدء محاكمة متهمين في الاعتداء على «فندق سوسة»

26 مايو 2017
26 مايو 2017

تونس - (أ ف ب): بدأت امس في تونس وسط إجراءات أمنية مشددة محاكمة متهمين في اعتداء مسلح استهدف في 2015 فندقا في ولاية سوسة (وسط شرق) وقتل فيه 38 سائحا أجنبيا. وفي ختام جلسة دامت نحو ساعة ونصف ساعة وافقت النيابة العامة على مطالب محامين «تأخير» القضية.

وقال القاضي انه سيتم الاعلان «عشية اليوم» عن تاريخ الجلسة القادمة.

وطلب محامو عائلات الضحايا إرجاء القضية حتى يتمكنوا من «الاطلاع على أوراقها»، وقال القاضي إن «اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب (حكومية) عينت مؤخرا محاميي القائمين بالحق الشخصي (عائلات الضحايا) الذين لم يتمكنوا من الاطلاع على كامل حيثيات الملف».

وقالت رجاء الخميري محامية إحدى عائلات الضحايا «لن نخوض في الملف قبل الاطلاع عليه كاملا»، ودعا محامو المتهمين الى تأخير القضية حتى يتمكنوا من «إعداد وسائل الدفاع». كما طالبوا بإطلاق سراح متهمين موقوفين، بشكل مؤقت. ويلاحق في القضية 26 متهما تونسيا بينهم 14 موقوفا والباقون طلقاء.

وقال ممثل النيابة العامة في الجلسة لفرانس برس إن 8 من بين المتهمين الطلقاء الـ12 «لم يحضروا جلسة اليوم على الرغم من توجيه استدعاءات رسمية اليهم»، وأضاف «طالبنا بتأخير الجلسة بسبب تغيّب متهمين، وأيضا استجابة لطلب محاميي عائلات الضحايا والمتهمين»، وتابع ان النيابة العامة «رفضت كل مطالب الإفراج عن الموقوفين الـ14».

ومن بين المتهمين الطلقاء 6 من عناصر الأمن متهمين بـ»عدم مساعدة شخص في حالة خطر». ويلاحق بقية المشتبه بهم بموجب «قانون مكافحة الإرهاب» بتهم «القتل العمد» و»الانضمام الى تنظيم إرهابي» و»التآمر على امن الدولة»، وفق النيابة العامة. وتصل العقوبة القصوى لهذه التهم الى «الإعدام» حسب المصدر نفسه.