عمان اليوم

التعريف بخطط التعامل مع سلوكيات الأطفال بالمدرسة في الداخلية

26 مايو 2017
26 مايو 2017

في برنامج تدريبي استهدف الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين -

نزوى - أحمد الكندي -

نفذت دائرة البرامج التعليمية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية، ممثلة في قسم التوعية والرعاية الطلابية برنامجا تدريبيا استهدف الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمدارس المحافظة بمشاركة ثلاثين أخصائياً وأخصائية وأقيم بمركز التدريب التربوي والإنماء بنزوى واستمر خمسة أيام وحمل عنوان « الخطط التربوية في التعامل مع سلوكيات الأطفال في المدرسة».

هدف البرنامج إلى إكساب المشاركين مهارات معرفية في التعرف على أهم الخطط المستخدمة في تعديل السلوك، كما هدف إلى تدريب المشاركين على خطط ضبط السلوك، وتدريبهم على طريقة توظيف خطة سكامبر واستراتيجية الإدراك الخفي، إضافة إلى تبادل الأفكار حول المشروعات التربوية السلوكية المطبقة في بعض مدارس المحافظة.

شمل البرنامج مجموعة من أوراق العمل القيمة، حيث قدمت نبيلة المعولية أخصائية اجتماعية بمدرسة سيح الشامخات للتعليم الأساسي ببهلا ورقة عمل بعنوان خطط ضبط السلوك وقد هدفت هذه الورقة إلى التعرّف على المفاهيم المتضمنة لضبط السلوك والتعرف على المشكلات السلوكية وكيفية تحليلها والتعرف على مصادرها وطرق استخدام وتوظيف الوسائل التربوية في تعديلها بالإضافة إلى التعرف على الأساليب المهنية في مجال العمل الإرشادي والنفسي وتسليط الضوء على بعض المشاريع والتجارب التربوية في ضبط وإدارة السلوك الطلابي.

وقدّم علي اليعربي أخصائي اجتماعي بمدرسة مازن بن غضوبة ورقة بعنوان «الطرق الإبداعية لرفع الدافعية لدى الطلاب»، هدفت إلى توظيف التفكير الإيجابي في رفع دافعية الطلاب، وتناولت مفهوم الدافعية، ودور الأخصائي الاجتماعي والنفسي في رفع مستوى الدافعية في المجال المدرسي وعرض بعض المشروعات التربوية في رفع الدافعية مثل مشروع تواصلنا على أمل الوصول، والخاص بتعديل سلوكيات الطلاب ورفع دافعيتهم ؛ كذلك تم مناقشة بعض الحالات الطلابية ؛ وقدّمت الأخصائية الاجتماعية بمدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي زكية الهطالية ورقة عمل بعنوان «توظيف برنامج سكامبر لتوليد الأفكار الإبداعية في تعديل السلوك الطلابي وهدفت الورقة إلى إكساب المشاركين معرفة جديدة ببرنامج سكامبر لتوليد الأفكار الإبداعية التي ستساهم في تمكينهم من التعامل مع السلوكيات الطلابية وبناء اتجاهات إيجابية لدى المشاركين نحو التفكير والخيال الإبداعي وتوظيف التفكير الإنتاجي في تعديل السلوك الطلابي أما في اليوم الرابع فقدم الأخصائي الاجتماعي بمدرسة أبو أمامة الباهلي عيسى الهطالي ورقة بعنوان «خطة الإدراك الخفي، هدفت إلى كيفية توظيف خطة الإدراك الخفي في بث الرسائل الإيجابية إلى العقل الباطن، من خلال استخدام عروض تقديمية وأنشطة عملية وعرض حالات عملية دعم بها ورقة العمل كذلك هدفت الورقة إلى استخدام خطة التوكيدات الإيجابية لتعديل السلوكيات السلبية لدى الأطفال وفي اليوم الأخير من أيام البرنامج تم التركيز على أهم المشروعات التربوية التي هدفت إلى تعديل السلوك الطلابي في المجال المدرسي، مثل مشروع القاعة الإرشادية بمدرسة زينب بنت علي للتعليم الأساسي، ومشروع توظيف فن الكاريكاتير لتعديل السلوك ، بمدرسة أبو أمامة الباهلي، ومشروع البيئة الآمنة بمدرسة سيح الشامخات ، وفي ختام البرنامج تم فتح النقاش للمشاركين لتبادل الأفكار والمشروعات التربوية التي تسهم في تعديل سلوك الطلاب، وقد أعرب المشاركون عن الاستفادة الكبيرة من أوراق العمل المقدمة في البرنامج، حيث أضافت إليهم خبرات جديدة في التعرف على استراتيجيات جديدة في التعامل مع السلوك الطلابي مثل خطة سكامبر وخطة الإدراك الخفي وغيرها من الخطط التي تساهم في تعديل السلوك الطلابي . وسيمكنهم هذا البرنامج من استخدام هذه الخطط من التعامل مع السلوكيات الموجودة بالمدارس وسيمكنهم من تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب .