العرب والعالم

البحرين: مقتل متظاهر والقبض على مطلوبين

23 مايو 2017
23 مايو 2017

دبي - (أ ف ب): نفذت قوات الأمن البحرينية أمس عملية أمنية لإزالة «مخالفات» في موقع اعتصام، تخلله إطلاق النار ما أدى إلى وفاة أحدهم وإصابة آخرين بجروح.

وتشهد بلدة الدراز غرب المنامة اعتصاما منذ نحو عام ينفذه محتجون مؤيدون للشيخ عيسى قاسم، والذي خضع لمحاكمة غيابية بتهم فساد. ويقيم قاسم في منزله في البلدة التي تتحكم الشرطة بمداخلها. وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في تويتر أنها تنفذ «عملية أمنية بقرية الدراز بهدف حفظ الأمن والنظام العام وإزالة المخالفات القانونية التي كانت عائقًا أمام حركة المواطنين وأدت إلى تعطيل مصالحهم».

وقالت: إن «التدخل الأمني جاء لفرض الأمن والنظام العام بعدما أصبح الموقع مأوى لمطلوبين في قضايا أمنية وهاربين من العدالة»، داعية إلى «التعاون مع رجال الأمن وإتباع التعليمات الصادرة». وفي وقت لاحق، أعلنت «القبض على عدد من المطلوبين أمنيا الذين اتخذوا من قرية الدراز ملاذًا لهم»، كما أفادت بإصابة «عدد من رجال الأمن إصابات مختلفة» خلال مواجهات مع المعتصمين. وأوضحت انها أوقفت «50 من المطلوبين أمنيا والفارين من سجن (جو) والمحكومين بقضايا إرهابية من بينهم عدد من الأشخاص لجأوا إلى منزل المدعو عيسى قاسم والكائن في الدراز وذلك في إطار جهود حماية أهل المنطقة من المجرمين الخطرين». كما أعلنت في بيان ان العملية كانت «ناجحة»، وان قوات الأمن تمكنت من «إزالة كل ما يعطل مصالح المواطنين ويعيق حركتهم من حواجز وإغلاق للشوارع». وأفاد شهود أن قوات الأمن أطلقت النار والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المعتصمين في محاولة لتفريقهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح، بينما رد المتظاهرون بإلقاء قنابل مولوتوف. وقال مركز البحرين للحقوق والديموقراطية في بيان ان متظاهرا قتل خلال العملية الأمنية. واتهم قاسم بأنه أودع في حساب شخصي عشرة ملايين دولار من الأموال التي جمعت. وكان متهمًا أيضًا بالاحتفاظ بمبالغ أخرى لديه وبشراء عقارات بأكثر من مليون دولار. وأمس الأول حكمت محكمة في المنامة على قاسم بالسجن مدة سنة مع وقف التنفيذ بعد إدانته «بجمع الأموال بالمخالفة لأحكام القانون» و«غسل الأموال» التي تم جمعها، كما ذكر مصدر قضائي . كما حكمت عليه بدفع غرامة قدرها مائة ألف دينار بحريني (265 ألف دولار) و«مصادرة الأموال المتحفظ عليها» . وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن النيابة تنوي استئناف الحكم.