آخر الأخبار

مكتب "الشورى" يستعرض ردود "الزراعة" في تصدير الأعلاف الخضراء وتخصيص أماكن لتجفيف السردين

23 مايو 2017
23 مايو 2017

مسقط 23 مايو/ استعرض مكتب مجلس الشورى رد مجلس الوزراء حول ملاحظات مجلس عُمان ومرئياته على مشروع الميزانية العامة للدولة لعام 2017م، والمتضمن مذكرة توضيحية بالوضوع، حيث قرر المكتب إدراجه على جدول أعمال جلسة المجلس.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثامن عشر لمكتب مجلس الشورى، خلال دور الانعقاد السنوي الثاني (2016/2017م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وبحضور أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

كما استعرض المكتب رد مجلس الوزراء حول رغبة مجلس الشورى في تقنين تصدير الأعلاف الخضراء خارج السلطنة وتضمنت الإجراءات التي قامت بها وزارة الزراعة والثروة السمكية بناءً على قرارات مجلس الوزراء، وقرر المكتب إدراجه على جدول أعمال جلسة المجلس.

كما ناقش المكتب رد معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية، على السؤال الموجه من أحد الأعضاء حول تخصيص أماكن لتجفيف السردين في الولايات الساحلية لخط الباطنة، وأفاد الرد بأن الوزارة قامت بوضع خطة وطنية لتثمين موارد السردين وإدخال قيمة مضافة عليها وخلق فرص عمل جديدة، وتوصي أصحاب الشأن إما باستخدام التقنيات الحديثة لهذا النشاط أو القيام بتسويق منتجهم طازجاً لاستعماله في الصناعات السمكية، وذلك لأن الأساليب التقليدية المتبعة لتجفيف الأسماك بالقرب من المساكن والطرق العامة تثير ردود أفعال من قبل المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى التأثيرات البيئية بسبب الروائح المنبعثة منها ومن بقايا الأسماك المجففة التي تترك في مكان التجفيف.

واطلع المجلس على رد معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات، على السؤال البرلماني الموجه من أحد الأعضاء حول عقود صيانة الطرق في محافظة الوسطى وقد أفاد الرد بأنه تمت المصادقة على عقد صيانة الطرق الترابية بمحافظة الوسطى مؤخراً من قبل وزارة المالية، ولم يتم المصادقة على عقد مشروع صيانة الطرق الاسفلتية حتى تاريخه.

كما استعرض مكتب المجلس السؤال البرلماني الموجه من سعادة العضو إلى معالي الشيخ وزير القوى العاملة، بشأن القرار الوزاري رقم(40/2017م) بشأن تنظيم العمل لبعض الوقت والذي تضمن طلب سعادته الاستفهام حول عدم ورود ما يتعلق بإعلام الجهة أو المؤسسة التي يعمل بها العامل الراغب في العمل لبعض الوقت وكذلك بالنسبة لطلبة المدارس أو الجامعات وأقر المجلس إحالته إلى معالي الوزير القوى العاملة.

وقد ناقش مكتب المجلس السؤال البرلماني الموجه من سعادة العضو إلى معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية، حول نسبة الاستهلاك السمكي بين المواطنين تضمن طلب سعادته الاستفسار عن مدى وجود دراسات رسمية للتأكد من نسبة الاستهلاك السمكي بين المواطنين، وعن تقييم الوزارة لهذه السبب قرر مكتب المجلس إحالته إلى معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية.

كما استعرض مكتب المجلس السؤال الموجه بشأن المبالغ غير المحصلة من المشتركين غير المسددين مقابل استهلاك خدمة الكهرباء تضمن طلب سعادته الاستفسار عن إجمالي المبالغ الغير محصلة من رسوم وغرامات تأخير في مواجهة الخدمة وكذلك إجمالي مقابل استهلاك الكهرباء بالنسبة للمواطنين والمقيمين وكذلك المؤسسات.

إضافة إلى ذلك ناقش مكتب المجلس السؤال البرلماني المتعلق بموضوع انخفاض التصنيف الائتماني للسلطنة كما تضمن الاستفسار عن اجراءات الوزارة في سبيل مواجهة هذا الأمر والإجراءات التي ستتخذها من أجل تحسين بيئة الاستثمار وقد أقر مكتب المجلس إحالته إلى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية.