عمان اليوم

الشورى يناقش وزير الإسكان في 5 محاور الأسبوع المقبل

17 مايو 2017
17 مايو 2017

تشمل المخططات واستحداث الأراضي والمساعدات والقروض وبناء المساكن -

يناقش مجلس الشورى يومي الأربعاء والخميس المقبلين بيان معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان خلال جلستيه الاعتياديتين السابعة عشرة والثامنة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/‏‏‏‏‏2017م) من الفترة الثامنة (2015-2019م).وصرح سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس أن البيان يشتمل على خمسة محاور تغطي عدة جوانب منها: إعداد المخططات واستحداث الأراضي بمختلف استعمالاتها، وتوزيعها على مستحقيها، وتقديم المساعدات والقروض السكنية، وبناء المساكن الاجتماعية للفئات المستهدفة.

وأضاف سعادته: إن المحور الأول سوف يناقش الاشتراطات التي تراعيها الوزارة في اختيار مواقع المخططات العمرانية للأغراض المختلفة، وأوجه التنسيق بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى والتحديات التي تعترض هذا التنسيق، والشروط التي تعتمدها الوزارة في موضوع تحويل استعمالات الأراضي وآلية تطبيقها.

في حين يتحدث المحور الثاني عن الإجراءات المنظمة لمنع الأراضي بحسب استعمالاتها وشروطها بمختلف ولايات السلطنة، وعدد الطلبات المستوفية لشروط استحقاق الأراضي حسب استعمالاتها بمختلف ولايات السلطنة، والتحديات والصعوبات التي تواجه الوزارة في تخصيص الأراضي حسب الطلب، بالإضافة إلى الضوابط المتخذة من قبل الوزارة لضمان تطبيق مبدأ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص في استحقاق الأراضي بمختلف استعمالاتها ومواقعها.

كما أوضح سعادته بأن البيان في محوره الثالث سوف يناقش أسس واشتراطات المساعدات السكنية، والقروض السكنية، وأعداد المتقدمين للحصول على المساعدات والقروض السكنية، والمستوفين لشروط استحقاقها وما زالوا في انتظار الدور، وكذلك المشاريع التي لم تتمكن الوزارة من تنفيذها خلال الخطة الخمسية الثامنة (2011-2015م) والتحديات والصعوبات التي واجهتها، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات الحصول على المساعدات والقروض السكنية وآلية تقليص انتظار الدور، وبدائل التمويل المتاحة في مجال الإسكان الاجتماعي ومرئيات الوزارة المستقبلية في هذا الجانب.

أما المحور الرابع فسوف يتناول التملك والتطوير العقاري من حيث أسس وضوابط السماح للمطورين العقارين في المجال الإسكاني ببناء مجمعات سكنية تناسب دخل المواطن، وكذلك الأسس والضوابط للتملك لغير العمانيين.

في حين يتحدث المحور الأخير عن التحول الإلكتروني من حيث الجاهزية الإلكترونية والوضع المستقبلي والتحديات التي تواجه التطبيق.

كما نوه سعادة أمين عام المجلس بأن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين على أن يتواصل مع المعنيين في الأمانة العامة للمجلس والتنسيق المسبق معهم.