عمان اليوم

كالدونيان الهندسية وساوث كارولينا يتعاونان أكاديميا وبحثيا

16 مايو 2017
16 مايو 2017

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

أبرمت بين كلية كالدونيان الهندسية (CCE) بالسلطنة وجامعة ساوث كارولينا (USC) بالولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية تعاون مشترك بين المؤسستين العلميتين. حيث تم التوقيع على الاتفاقية رسميًا خلال حفل أقيم بالحرم الجامعي بكلية كالدونيان الهندسية بمنطقة الحيل الجنوبية التابعة لولاية السيب بمحافظة مسقط. تغطي الاتفاقية برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية (BEng Chemical Engineering) وبرنامج ماجستير العلوم في هندسة المعالجة (MSc Process Engineering) والعديد من مجالات الشراكة الاستراتيجية الأخرى بين المؤسستين العلميتين. تغطي مذكرة التفاهم المبرمة بينهما مجالات البحث والتطوير والتبادل الأكاديمي والمعلومات البحثية والدورات التعليمية والتدريبية وفرص النشر وتدريب كبار الموظفين في التدريس والتعلم والتبادل الطلابي. شهد حفل توقيع مذكرة التفاهم حضور محي الدين محمد علي عضو مجلس إدارة الكلية والدكتور سالم العريمي عضو مجلس أمنائها وألين ميلر نائب رئيس الجامعة وحنيف شودري العميد المشارك (للبرامج الدولية والتعليم المستمر) والدكتور أحمد بن حسن البلوشي عميد الكلية وأعضاء الإدارة التنفيذية بها. وعلّق الدكتور أحمد بن حسن البلوشي على توقيع المذكرة مشيرًا إلى أنه في السنوات الأخيرة برز اتجاه متزايد تدريجيا نحو تعميق التعاون بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية في مجالات التعليم والسياحة والتجارة مما عزز العلاقة بين البلدين بشكل كبير. مضيفا أن التعاون الأكاديمي والعلمي بين المؤسستين العلميتين سوف يعود بالنفع على الشعبين من خلال التبادل الأكاديمي والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. وأشار محيي الدين محمد علي أن جامعة ساوث كارولينا (USC) قد اكتسبت سمعة عالية باعتبارها واحدة من أكثر المشاريع الرائدة في الجامعات الحكومية، وتشكل روابط عديدة ومتنوعة مع القطاعات الصناعية والتعليمية. وستستفيد كلية كالدونيان الهندسية من هذه الروابط عن طريق الربط الشبكي في مجالات التبادل التكنولوجي والعلمي والبحث. مذكرا أن التعاون بين كلية كالدونيان الهندسية (CCE) وجامعة ساوث كارولينا (USC) سيركز بشكل أساسي على طرح برنامج الهندسة الكيميائية، لكنه سيتواصل ليشمل بناء القدرات البحثية وتنمية الأكاديميين والتبادل الطلابي. مشيرًا إلى أن الكلية تعتبر واحدةً من أرقى مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة حيث تسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال التدريب والبحث العلمي. مضيفا بالقول: نتوقع أن تستفيد الكلية من خلال هذا التعاون، حيث يمكن لهذه الشراكة أن تحقق أبعادًا جديدةً للتعليم والتعلم المتمحور حول الطالب والوعي العالمي.

ومن خلال هذا التعاون يمكن للكلية التي فازت مؤخرا بجائزة القيادة المؤسسية في مجال التعليم في جوائز التميز (BETT Awards) الدولية الأخيرة التي عقدت بدولة الإمارات العربية المتحدة وتشغيل برنامج الهندسة الكيميائية الجديد اعتبارًا من شهر فبراير الماضي، وقد حصل البرنامج على موافقة وزارة التعليم العالي في وقت سابق من هذا العام، وأكملت الهيئة التدريسية لبرنامج الهندسة الكيميائية بالكلية كافة الأعمال المطلوبة للتدرج في البرنامج الجديد في العام الأكاديمي المقبل. ويركز البرنامج على التدريب العملي ومقدمة تدل على أن الكلية تشاطر الجامعة التركيز حول منهج إنتاج خريجين جاهزين للعمل. وقد ظلّت الكلية على مدى العامين الماضيين، تعمل على تعزيز الابتكار وريادة الأعمال في مناهجها الدراسية وكذلك من خلال إتاحة الفرص اللاصفية على حد سواء، وظلّ طلابها يحصلون بانتظام تمويل مشاريعهم من خلال برنامج (FURAP). كما أضاف الدكتور أحمد بن حسن بن علي البلوشي عميد الكلية، أنها ترغب في بناء المزيد من القدرات البحثية والتفوق من خلال التدريس العلمي، استنادًا إلى البحوث. وهذا ممكن فقط من خلال الشراكة والتعاون مع المؤسسات ذات السمعة العالية.

يذكر أن جامعة ساوث كارولينا (USC) تأسست بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1801 وتقدم أكثر من 350 برنامجًا على المستويات الدراسية المختلفة، ويدرس بها 30.000 طالب وطالبة على موقع بمساحة 360 فدانًا. وهي واحدة من 32 من الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية الحاصلة على وسام كارنيجي من الطبقة العليا في النشاط البحثي والمشاركة المجتمعية، ومن هذا المنطلق فإن التعاون مع هذه المؤسسة من شأنه أن يعزز من البحث العلمي وتقوية قاعدة البحوث العلمية المتنامية في كلية كالدونيان الهندسية. تتميز برامج جامعة ساوث كارولينا (USC) بدرجة عالية في الترتيب الدولي، ومن المؤمل أن تؤدي هذه الاتفاقية إلى توسيع البرنامج الحالي لكلية كالدونيان الهندسية للدراسات الجامعية والدراسات العليا. تعمل جامعة ساوث كارولينا (USC) ومن خلال تقييمها في المرتبة الأولى في تخصص بكالوريوس التجارة الدولية، وماجستير إدارة الأعمال الدولية وأفضل تجربة دولية، بتناغم تام لفهم مجموعة واسعة من السياقات لتطبيق برامجها، وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في تقديم العلوم الرياضية، والصحة العامة والتعليم. كما أن جامعة ساوث كارولينا (USC) قد صنفت من ضمن أفضل 25 جامعة حكومية تقدم خريجين جاهزين للعمل ومنتجا رئيسيا لطلاب منحة فولبرايت الأمريكية، ولهذا أهمية كبرى لقطاع الموارد البشرية في السلطنة.