العرب والعالم

عمدة طهران ينسحب لصالح «رئيسي» في الانتخابات الإيرانية

15 مايو 2017
15 مايو 2017

مقتل عنصري أمن بمدينة «أهواز» -

طهران - عمان - سجاد أميري:-

أعلن عمدة طهران محمد باقر قالي

باف، المرشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، انسحابه من السباق الانتخابي.

وقال قاليباف: «المهم في هذه المرحلة هو الحفاظ على مصالح الشعب والبلاد والثورة»، وكذلك على «وحدة القوى الثورية»، مضيفًا: «أطلب من كل المناصرين لي دعم أخي «إبراهيم رئيسي».

من جهته، شكر المرشح رئيسي في كلمة له خلال تجمع انتخابي في شيراز قاليباف على خطوته وقال: «أشكر السيد قاليباف.. ما قام به حركة ثورية وكلانا يدرك أوضاع ايران».

وكانت آخر استطلاعات الرأي أجريت الإثنين الماضي في إيران حول الانتخابات الرئاسية، قد أظهرت أنه في حال تمّ التصويت للمرشحين حاليًا فإن الرئيس الإيراني والمرشح للانتخابات الرئاسية حسن روحاني سينال نسبة 55 بالمائة من الأصوات، وهي الأعلى بين المرشحين.

أما المرشح المنسحب قاليباف فقد حاز نسبة 25 بالمائة، وإبراهيم رئيسي 10 بالمائة، ثم إسحاق جهانغيري، ومير سليم وهاشمي طبا بنسبة تراوحت بين صفر و 4 بالمائة.

وقبل أيام أعلن المرشح مصطفى هاشمي طبا أنه سيصوّت لمنافسه روحاني مؤكدًا في مقابلة مع موقع «خبر فوري» أنّه من الصعب توقّع من سيكون الرئيس المقبل، نافيًا في الوقت عينه الشائعات التي تتحدث عن انسحابه من الانتخابات.

وكان المرشح الرئاسي والنائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري تحدث عن «بدء حوارات لعقد تحالفات بين المرشحين الرئاسيين والقوى السياسية في ايران».

وردًا على سؤال عما إذا كان سيبقى في الترشح إلى نهاية العملية الانتخابية قال جهانغيري: إن «الانتخابات لها آلياتها الخاصة وليست بحيث يبقى من اختار سبيلها البقاء حتى النهاية، إذ يمكن بلورة تحالفات في مراحل محددة، وقد بدأت حاليًا حوارات بين المرشحين والقوى السياسية، وفي حال تم التوصل إلى اتفاق وتحالف فسيتم العمل وفقه والتقدم في إطاره».

في موضوع آخر قتل اثنان من عناصر الأمن الداخلي الإيراني صباح أمس في أهواز بمحافظة خوزستان، حسبما أعلن نائب قائد قوى الأمن الداخلي العقيد علي قاسم بور، نتيجة هجوم مسلح قام به مجهولون . وقال قاسم بور: إن عمليات البحث عن منفذي الهجوم بدأت فور وقوع الحادث.