العرب والعالم

إطلاق نار كثيف بساحل العاج

15 مايو 2017
15 مايو 2017

في رابع أيام التمرد العسكري -

أبيدجان - (د ب أ): أفاد شهود عيان بوقوع إطلاق نار كثيف أمس في العاصمة التجارية لكوت ديفوار (ساحل العاج)، وثاني أكبر مدن البلاد، في اليوم الرابع من حالة التمرد العسكري التي تشهدها ساحل العاج بسبب الرواتب. وقال السكان: إن الجيش يحاول وضع نهاية للتمرد في مدينتي أبيدجان وبواكي، حيث أقام الجنود المتمردون حواجز على الطريق وسيطروا على الشوارع الرئيسية. وقال المهندس توري بيمبا عبر الهاتف من بواكي لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): «إن المتمردين لا يترددون في إطلاق النار الحي على (السكان)... وقد أصيب نحو 12 شخصًا بجروح خطيرة وتم نقلهم إلى المستشفى».

وتأتي المواجهة بعد أن قام قائد أركان الجيش، الجنرال سيكو تور، بإرسال قوات إلى المدينتين، في وقت متأخر مساء أمس الأول مما هدد المتمردين بفرض عقوبات صارمة إذا لم ينهوا التمرد.

وقال جندي متمرد رفض الكشف عن هويته في أبيدجان، لوكالة الأنباء الألمانية: «إن الحكومة تحاول سحق التمرد، إلا أننا سنستمر في مواصلته حتى تستجيب الحكومة لمطلبنا».

وكان شخص قتل وأصيب نحو 20 آخرون في مطلع الأسبوع الجاري، عندما فتح الجنود المتمردون نيران أسلحتهم واستخدموا البنادق لتفريق تجمعات احتجاجية ضدهم في بواكي.

ويشار إلى أن التمرد لا يحظى بشعبية لدى العديد من المواطنين الذين يعتبرون مطالب الجنود مفرطة.

وكان التمرد بدأ في بواكي الجمعة الماضي، وسرعان ما انتشر إلى أبيدجان ومدن أخرى.

وكان قد تم وعد الجنود بالحصول على تعويضات مالية عن تأخر رواتبهم وعدم دفع مكافآت لهم، بعد تمردهم في يناير الماضي، إلا أنهم لم يتلقوا سوى جزء من المال.