1010093
1010093
عمان اليوم

أمطار الخير تسقي ولايات السلطنة لليوم الثالث مع جريان الأودية والشعاب بغزارة

13 مايو 2017
13 مايو 2017

1010096

«الأرصاد» استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية اليوم -

متابعة- نوح بن ياسر المعمري -

تواصلت أمس أمطار الخير على عدد من ولايات السلطنة، حيث شهدت السلطنة هطول أمطار متفاوتة الغزارة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب وأدت إلى شل الحركة المرورية نتيجة شدة غزارة الأمطار وجريان الأودية على الطرق، يأتي هذا بسبب تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، وهطلت على المحافظات الشمالية أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والمحافظات المجاورة لها مصحوبة برياح هابطة نشطة مع تساقط لحبات البرد وتصاعد للغبار خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء. واحتمال تشكل السحب المنخفضة في آخر الليل والصباح الباكر على المناطق الساحلية لبحر العرب.

وأفادت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بأنها تلقت بلاغا عن احتجاز 5 أشخاص في وادي الشرقي بولاية إبراء، كما تمكنت من إنقاذ شخصين احتجزوا بداخل مركبة في وادي الحاجر بالعامرات، والجميع بصحة جيدة.

دماء والطائيين - أحمد المعمري

شهدت ولاية دماء والطائيين مساء أمس هطول أمطار متفاوتة الغزارة على مختلف قرى الولاية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، حيث شهدت قرى الوادي الشرقي هطول أمطار غزيرة اشتدت غزارتها على قرى الركاكية والبيض وسوط والغبرة والعرجلي والولجة وسداب وخبه نزلت على إثرها الأودية والشعاب، كما شهدت نيابة دماء هطول أمطار متفاوتة الغزارة نزلت على إثرها الأودية والشعاب، فيما شهدت القرى الواقعة بين مركز الولاية محلاح وقرية مس أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة نزلت على إثرها أودية تماه وعمده والعجف.

العوابي - خليفة المياحي

لليوم الثالث على التوالي تواصل هطول الأمطار على ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بغزارة مصحوبة برياح قوية وصواعق، تركزت في مركز الولاية والقرى الشرقية التابعة لها بدءا من قرية الرامي وحتى قرية الرجمة وصولا إلى قرى المطيرفية ووادي الخلو والسهل وفلج بني خزير والصبيخاء والمنظور حيث شكلت الشلالات المنحدرة على طول الجبال المحاذية للطريق العام من تقاطع المهاليل وحتى مخطط المحدوث منظرا بديعا استوقف المارة لمشاهدته وتصويره وأدت الأمطار إلى جريان جميع الشعاب والأودية المحاذية للقرى الشرقية وحتى كهف البقر ومنها الشعاب المطلة على قرى الرامي والوليجاء والظاهر وطوي السيح والرجمة بما فيهن واديا الصير والخلو حيث ينحدر مصدر مياه الأمطار من أعالي سلسلة الجبال المحاذية للقرى باتجاه الشرق وساعدت الأمطار على انخفاض درجة الحرارة بشكل ملحوظ وعلى إزالة المادة العسلية الناتجة من حشرة دوباس النخيل التي لصقت بالنخيل والأشجار وفي نفس الوقت فقد تأثرت الولاية بتساقط ثمار النخيل لهذا الموسم واقتلاع بعض الأشجار.

العامرات ـ عيسى القصابي

كما شهدت ولاية العامرات مساء أمس الأول هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة تركزت في قرى وادي السرين وجحلوت والحشية والحاجر سالت على إثرها عدد من الأودية والشعاب حيث جرت أودية وادي السرين وحيم وسمكت والحاجر وجحلوت جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد

الرستاق - سعيد السلماني

نتيجة لغزارة الأمطار التي هطلت أمس وأمس الأول على قرى وأودية ولاية الرستاق استمر جريان الأودية بعد انقطاع الأمطار مما شكلت غيولا ومياها متدفقة صافية تجري بغزارة. حيث شهدت الولاية يوم امس هطول أمطار متفاوتة على معظم قرى وادي بني غافر وقرى وادي بني عوف ووادي بني هني التي تواصلت لليوم الثالث. كما شهدت بعض قرى ومناطق الولاية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح. مما أدت الى انخفاض كبير في درجة الحرارة. جعلها أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.