صحافة

الفرنسية: ماكرون وعودة التفاؤل السياسي

13 مايو 2017
13 مايو 2017

كتبت أسبوعية «لوبوان» الفرنسية أن موجة عارمة من التفاؤل اجتاحت الفرنسيين والأوروبيين بعد فوز ايمانويل ماكرون برئاسة الجمهورية الفرنسية.

الأسبوعية الفرنسية الواسعة الانتشار تشير إلى أنَّ الرئيس الفرنسي الجديد انتُخِب دون أن يكون كلُّ ناخبيه مقتنعين بسياسته او شخصيته. لكن للضرورة أحكام والضرورة كانت بألَّا يتسلَّم الحكم المتطرفون اليمينيون.

عددٌ من الفرنسيين اختار الرئيس ماكرون بفعل عدم وجود مرشَّح آخر غير متطرف. المهم الآن أن مارين لوبان قد ابتعدت عن درب فرنسا الأوروبي وأنَّ الرئيس الجديد يوحي بأنَّه سيجعل فرنسا تتخلَّص من الممارسات السياسية القديمة التي أرهقتها على مدى سنوات ومنعتها من التطور المنتظر.

المهمَّة الرئاسية الفرنسية الجديدة تنحصر بالإصلاح والتحديث السياسيَّين. هذه عملية سياسية تحتاج كي تُطَبَّق، إلى شجاعة وسلطة ومخيلة خلَّاقة. هذه هي إحدى مهمات الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون. الشجاعة مطلوبة من أجل الإصلاح والتحديث كما أنَّ السلطة مطلوبة من أجل تطبيق ما وعد به. إنها شجاعة إخراج العديدين من الحياة السياسية كي يحلَّ مكانهم شباب عُطَّشٌ للتقدم والإصلاح والتحديث.

أخيراً، الخيال الخصب ضروري في هذه المرحلة كي تظهر فرنسا مجددا كدولة عظمى في القرن الواحد والعشرين. إنَّ انتخاب ايمانويل ماكرون هو مؤشِّر واضح لعودة التفاؤل في فرنسا، عسى أن يفيَ الرئيس الجديد بكل وعوده.